طوني فرنسيس

الإمارات من الـ"كورونا" الى المريخ... تمت المهمة بنجاح

13 شباط 2021

02 : 00

في عام 2014 أعلن نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع وحاكم إمارة دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن مشروع إرسال "اول مسبار عربي وإسلامي". وفي الإعلان حدد موعد وصوله الى الكوكب الأحمر في 2021.

كثيرون شككوا. وكثيرون بدوا واثقين. كانت الإمارات حتى ذلك الحين بين دول عربية أطلقت أقماراً اصطناعية مخصصة بالاتصالات، لكن استكشاف المريخ أمرٌ جديد، خصوصاً أن مساهمة علماء وعالمات الدولة في تصميم وبناء المسبار المتجه الى المريخ كانت أساسية. وانخرط هؤلاء في إطار وكالة الفضاء الاماراتية، التي استقطبت نخبة من الأدمغة، تولت تصميم وإعداد "المركبة" في دبي نفسها، قبل نقلها الى موقع الإطلاق في "تانيغاشيما" اليابانية، لتبدأ رحلة الـ493 مليون ميل، قبل ان تنجح في الوقت المحدد مساء الثلثاء الماضي في اتخاذ موقعها في المدار.

كان يمكن ان يحترق المسبار عند خط النهاية، وهذا احتمال وارد في مثل هذه المهام، لكن المهمة "تمت بنجاح" كما قال محمد بن راشد، وعين الإمارات الآن على القمر الذي ستحط عليه بعد ثلاث سنوات.

أثار نجاح الإمارات الفضائي حماس العالم العربي، وطرح مجدداً ضرورة ايجاد وكالة فضاء عربية تتولى مهام الاستكشاف، بدءاً من تصنيع الصواريخ والمركبات وصولاً الى بناء منصات الإطلاق والاستقبال والمتابعة. وليس الأمر مستحيلاً عندما تتوفر الإرادة السياسية وتنصرف السلطات السياسية الى تلبية حاجات أوطانها وشعوبها، وليس الى تأمين مصالحها الفئوية وتلبية ارتهاناتها.

كان العراق يُستباح بالإرهاب والتدخل الخارجي، عندما أطلقت الإمارات مشروع المريخ، وفي العام نفسه بدأت سياسة القصف بالبراميل في سوريا، وفي لبنان حيث كان يجب على الفور انتخاب رئيس جديد للجمهورية بمقتضى الدستور، أُطيح الدستور ومُنِعت الانتخابات... نتحدث هنا عن ثلاث دول عربية تمتلك من الطاقات العلمية والموارد الطبيعية ما يؤهلها للعب ادوارٍ متقدمة في محيطها والعالم، لكن غياب القيادة السياسية الملتزمة وطنها وشعبها جعلها، ولا تزال، على هامش الكرة الأرضية وليس المريخ فقط.

ابتدأ العام الإماراتي بالجملة الشهيرة للشيخ محمد بن زايد عندما قال لمواطنيه والمقيمين لحظة انتشار وباء كورونا في آذار الماضي: "ما تشيلون همّ"، وفعلاً كانت الإمارات سباقة في مواجهة الوباء، وها هي تقترب اليوم من تلقيح نصف عدد السكان فيها. وانتهى العام الإماراتي بجملة محمد بن راشد في وكالة الفضاء الاماراتية ليلة الوصول الى المريخ: "تمت المهمة بنجاح"! وهنا يكمن معنى القرار والإلتزام بتنفيذه... لمصلحة الناس ووطنهم.


MISS 3