أهم النصائح لقلبٍ صحيّ

02 : 00

انتشرت أمراض القلب بين عدد كبير من الناس بسبب اعتمادهم نمط حياة غير الصحي. وتقدم مستشفى "مايو كلينيك" الأميركية نصائح عدّة للحفاظ على الشرايين والأوعية الدموية إليكم أهمها:

التخفيف من الدهون:

تشمل الأطعمة المحتوية على دهون مشبعة الزبدة والجبن واللحوم الدهنية والبسكويت والكعك والكريم وشحم الخنزير وزيت جوز الهند وزيت النخيل.

التخفيف من الملح

يحتاج الجسم إلى كمياتٍ صغيرة من الملح. ولكن الإفراط منه قد يسبب ارتفاعاً في ضغط دم مؤدياً الى أمراض في القلب.

التوصية اليومية من الملح للبالغين هي أقل من ستة غرامات أي عبارة عن ملعقة صغيرة. ومن المفيد كذلك التخفيف من تناول الأطعمة المصنعة. ويضع كثير من الشركات المصنعة مقدار "الصوديوم" على قائمة ملصقات القيمة الغذائية بدلاً من "الملح"، فغرام واحد من الصوديوم يعادل 2.5 غرام من الملح. وتعد المواد الغذائية عالية في الملح إن احتوت أكثر من 1.5 غرام من الملح أو 0.6 غرام من الصوديوم في كل 100 غرام.

في المقابل، يؤدي اتباع نمطين من الحياة إلى تحسين صحة القلب، وهما زيادة النشاط البدني والتوقف عن التدخين.

النشاطات البدنيةيمكن لأسلوب الحياة النشيط أن يخفف بشكل كبير من خطر الاصابة بمرض القلب. وتخفض ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ضغط الدم ومستويات الكوليسترول والوزن وتحمي من خطر الاصابة بأمراض الرئة والقلب.

وتتراوح الأنشطة الموصى بها بين المشي السريع والتمارين الأكثر نشاطاً، منها الجري والرقص. وعلى البالغين ممارسة 150 دقيقة من النشاط البدني المعتدل الشدّة كل أسبوع. ولتحقيق ذلك ينصح بممارسة 30 دقيقة من النشاط البدني خمسة أيام في الأسبوع.



الاقلاع عن التدخين

إن كنت مدخناً، يعدّ الإقلاع عن التدخين أكبر خطوة يمكن اتخاذها للتخفيف من خطر الإصابة. ويرتفع احتمال الإصابة بنوبة قلبية بالنسبة الى المدخنين بمعدل ضعف ما هو مسجل لدى من لم يدخنوا أبداً. وينخفض هذا الاحتمال الى نحو النصف بعد عامٍ من الإقلاع عن التدخين. تنشق دخان سيجارة شخص آخر مضرّ أيضاً. فاحتمال إصابة غير المدخنين الذين يعيشون مع مدخنين بأمراض القلب أكبر ممن لا يحيط بهم مدخن.

في المقابل، تعدّ المواد الكيماوية الموجودة في السجائر، كالنيكوتين والقطران وأول أكسيد الكربون موادَّ مضرة بصحة القلب كونها تسبب التالي:

- إتلاف بطانة الشرايين ما يؤدي إلى تراكم الترسبات الدهنية.

- ارتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، ما يجعل عمل القلب أكثر صعوبة.

- تخفيض كمية الأوكسجين التي يحملها الدمّ إلى القلب والجسم.

- جعل الدم أكثر عرضة للتجلط.


MISS 3