أقنعة الوجه لا تؤثّر على تنفّسك أثناء الرياضة

02 : 00

يمتنع الكثيرون عن وضع الأقنعة على وجوههم أثناء ممارسة التمارين الجسدية في الخارج أو في النوادي الرياضية المغلقة لأنهم يشعرون بالانزعاج. لكن يتعلق مصدر قلق آخر بزيادة صعوبة التنفس بسبب هذه الأقنعة. حتى أن إعادة تنشّق الكميات المتزايدة من ثاني أكسيد الكربون أثناء ممارسة الرياضة قد تؤدي إلى ارتفاع مستويات ثاني أكسيد الكربون في الدم.

لكن لم تتوصل دراسة نشرتها "المجلة الدولية للأبحاث البيئية والصحة العامة" إلى أي أدلة تثبت صحة تلك المخاوف. طلب الباحثون في هذه الدراسة من أشخاص ناشطين وأصحاء أن يمارسوا تمارين ركوب الدراجة الهوائية إلى أن يشعروا بالإجهاد في ثلاث مناسبات. في كل حصة من هذه التمارين، وضع المشاركون قناعاً جراحياً أو قناعاً قماشياً أو لم يضعوا أي قناع على وجوههم. في النهاية لم يرصد الباحثون أي تغيرات بارزة في مستوى استهلاك الأوكسجين أو كميات ثاني أكسيد الكربون في الدم حين استعمل المشاركون أقنعة الوجه أو لم يستعملوها. كذلك، لم تتسارع ضربات القلب أو نوبات التعب بسبب الأقنعة.

قد لا يكون قناع الوجه مريحاً إذاً، لكنه قادر على حمايتك من فيروس "كوفيد - 19" من دون أن يؤثر على الجهود التي تبذلها للحفاظ على رشاقتك في زمن الوباء!


MISS 3