الموعد يتجدّد بين ألمانيا وهولندا

تصفيات "أوروبا 2020": "لعنة" الإصابات تلاحق فرنسا

10 : 48

لاعبو المنتخب الفرنسي خلال التمارين (أ ف ب)
تعود عجلة تصفيات كأس أوروبا 2020 لكرة القدم للدوران في جولتين ابتداءً من اليوم ولغاية الثلثاء، حيث طرأت تغييرات كبيرة على العديد من المنتخبات خصوصاً لناحية إصابات اللاعبين.



قبل أقل من شهر على بدء المواسم الكروية، انتكست فرنسا بطلة العالم قبل مواجهتي ألبانيا السبت واندورا الاربعاء المقبل في المجموعة الثامنة، وسيغيب عنها أربعة لاعبين بارزين من التشكيلة المتوّجة بلقب مونديال روسيا 2018 هم: بول بوغبا، نغولو كانتي، كيليان مبابي وعثمان ديمبيلي، بالاضافة الى المدافع ايمريك لابورت ولاعب الوسط تانغي ندومبيلي.

وتبدو المنافسة في هذه المجموعة محتدمة بعد خسارة فرنسا مع تركيا، ليتساوى المنتخبان مع ايسلندا بتسع نقاط، في صراع على البطاقتين المؤهلتين.

وسيكون الاختبار الحقيقي أمام فرنسا في تشرين الاول المقبل، عندما تسافر فرنسا إلى ايسلندا ثم تستضيف تركيا التي هزمتها 2-صفر في قونية في حزيران الماضي.وتتصدر مواجهة ألمانيا وهولندا العناوين الجمعة في هامبورغ ضمن المجموعة الثالثة، لتكون الرابعة بين الجارين اللدودين في أقل من سنة.

وفازت هولندا 3-صفر في دوري الامم الاوروبية في امستردام في تشرين الاول الماضي، ثم منحها المدافع فيرجيل فان دايك في شالكه في تشرين الثاني هدف التعادل القاتل (2-2) وبطاقة العبور الى نهائيات دوري الامم في البرتغال.

وردّ الالمان في امستردام في آذار ضمن التصفيات الحالية بفوزهم 3-2 بهدف في الدقيقة الاخيرة.

وبحال فوز ألمانيا، ستبتعد تسع نقاط عن هولندا التي لعبت مباراة أقل، فيما تبحث إيرلندا الشمالية عن فوز خامس على التوالي عندما تستضيف ألمانيا الاثنين في بلفاست.

وستقطع معظم المنتخبات نصف المشوار مع نهاية الجولتين المقبلتين، وتبدو انكلترا وإسبانيا وبولونيا وبلجيكا وإيطاليا في وضع ممتاز لبلوغ النهائيات.

بالنسبة لاسبانيا، فالتغيير يكمن في موقع المدرب، اذ استلم المهمة قبل أسابيع قليلة روبرت مورينو موقتاً بدلاً من لويس انريكي المتخلي عن منصبه في آذار بسبب مرض طفلته تشانا، التي توفيت الاسبوع الماضي عن تسعة أعوام.

وتحلّ بطلة العالم 2010 على رومانيا في بوخارست الخميس ضمن المجموعة السادسة.


كريستيانو رونالدو مع ثلاثة من زملائه خلال تمارين المنتخب البرتغالي (أ ف ب)


انكلترا وعنصر الشباب

وبعد فوزها في أول مباراتين، تستضيف انكلترا السبت بلغاريا وكوسوفو الثلثاء، فيما يركز مدربها غاريث ساوثغيت على بناء تشكيلة شابة.

وقال ساوثغيت بعد اضافة الشبان جيمس ماديسون (ليستر)، مايسون ماونت (تشلسي)، تايرون مينغز (أستون فيلا)، وآرون وان-بيساكا (مانشستر يونايتد) المنسحب لاحقاً بسبب الاصابة: "لدينا عمق في المواهب الآن لأننا قاربنا الموضوع بطريقة مختلفة". وأضاف: "لا يمكننا التفرج ونملك لاعبين شباناً قادمين. يجب ان نبدأ بدمجهم".

وعاد الى المنتخب لاعب وسط ليفربول أليكس أوكسلايد-تشامبرلاين للمرة الأولى منذ آذار 2018.

أما إيطاليا التي تحلّ على ارمينيا الخميس وفنلندا الاحد، فاستبعد مدربها روبرتو مانشيني اللاعبين الشابين مويز كين ونيكولو تسانيولو في عقوبة على سلوكهما خلال كأس أوروبا تحت 21 عاماً.

ويغيب عن التشكيلة قلب الدفاع جيورجيو كييليني (35 عاماً) بعد تعرضه لاصابة قوية في ركبته ستبعده عدة اشهر، فيما كان الظهير لوكا بيليغريني، المعار الى كالياري بعد انتقاله من روما الى جوفنتوس هذا الصيف، الوجه الوحيد الجديد.

وفي أبرز المواجهات، تلتقي ايرلندا وسويسرا، سلوفاكيا وكرواتيا، سان مارينو وبلجيكا، اسكتلندا وروسيا، صربيا والبرتغال.

وستقام النسخة المقبلة من البطولة القارية بين 12 حزيران و12 تموز في 12 مدينة من 12 دولة مختلفة، على أن يستضيف ملعب ويمبلي الشهير في العاصمة الإنكليزية لندن، مباراتي الدور نصف النهائي، إضافة الى المباراة النهائية.

وبالنسبة للمنتخبات التي ستفشل في حجز بطاقات تأهلها من بوابة التصفيات باحتلال أحد المركزين الأولين في كل من المجموعات العشر، ستبقى الفرصة قائمة من بوابة دوري الأمم. وتحسم هوية المنتخبات الأربعة التي ستكمل عقد النهائيات في كأس أوروبا 2020، بموجب أدوار نهائية تقام لكل من المستويات الأربعة في دوري الأمم، في آذار 2020. 


MISS 3