ارتفاع ضغط الدم... مشكلة يجهلها كبار السن أحياناً!

02 : 00

هل تعرف إذا كنت مصاباً بارتفاع ضغط الدم؟ وإذا كنت تعرف مشكلتك، هل تعالجها بالشكل المناسب؟ رصدت دراسة في مجلة «جاما» تراجعاً في إدراك الناس لإصابتهم بارتفاع الضغط وقدرتهم على التحكم به في السنوات الأخيرة، لا سيما في فئة كبار السن. أخذت الدراسة بياناتها من «استطلاع الصحة الوطنية وفحص التغذية»، واكتشفت أن عدد من يعرفون بإصابتهم بارتفاع ضغط الدم تراجع بنسبة 8% بين العامين 2013 و2018. تبيّن أيضاً أن أكثر من نصف هذه المجموعة لم تنجح في السيطرة على المشكلة بالشكل المطلوب. كان الراشدون في عمر الستين وما فوق أقل ميلاً إلى السيطرة على ضغط دمهم مقارنةً بالأصغر سناً منهم. قد يكون غياب الالتزام عاملاً مؤثراً في هذا المجال. من بين المجموعة التي لم تقصد الطبيب خلال السنة الماضية، ذكر الباحثون أن أقل من 10% نجحوا في التحكم بضغط دمهم.

ارتكز جزء من الدراسة على تعريف قديم لارتفاع ضغط الدم (الضغط الانقباضي 140 وما فوق، والضغط الانبساطي 90 وما فوق). لكن توصي التوجيهات الصادرة في العام 2017 بضرورة إبقاء الضغط تحت عتبة 130/80، ما يعني أن عدداً إضافياً من الراشدين اليوم قد لا يدرك إصابته بارتفاع ضغط الدم.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.