نقابة الممرضات والممرضين تعلن حال طوارئ تمريضية

02 : 00

الدكتورة ميرنا ضومط نقيبة الممرضات والممرضين في لبنان

منذ أكثر من سنة، يقف الممرضات والممرضون في لبنان في الصفوف الأمامية لمحاربة وباء كورونا وللمدافعة عن صحة الناس بحقوق مغتصبة ورواتب زهيدة. يرفعون الصوت منذ أكثر من سنة وهم يطالبون، يحذّرون، يدقّون نواقيس الخطر، يلجأون الى المعنيين والسياسيّين، يتعبون ويُذلّون في لقمة عيشهم ولا يجدون آذاناً صاغية ولا أدنى تجاوب مع مطالبهم.

وها هم اليوم يرفعون الصوت مجدّداً خلال مؤتمر صحافي عقد في مقرّ النقابة حيث أفصحت نقيبة الممرضات والممرضين د. ميرنا أبي عبدالله ضومط عن أعداد المهاجرين في التمريض وقد بلغ عددهم 1000 من ذوي الخبرات الذين يهاجرون ويتركون مكانهم فراغاً مهنياً كبيراً يترجم في غياب تدريب الطواقم التمريضية الشابة.

كما وذكرت أنّ هناك أكثر من 2000 ممرضة وممرض أصيبوا بكورونا ومنهم من تعرّض في مؤسّسته لحسم من راتبه بسبب تغيّبه عن العمل وهذا الأمر يخالف قرار وزارة العمل باحتساب مدّة الحجر مدفوعة الأجر. ذلك بالإضافة الى 5 شهداء سقطوا خلال المعركة مع وباء كورونا عدا شهداء الواجب المهني والمصابين خلال انفجار مرفأ بيروت. ورفعت النقيبة الصوت في ما يخصّ موضوع اللقاحات متساءلةً كيف لقطاعات أن تتقدّم لأخذ الجرعة الثانية بينما هناك ممرضات وممرضون لم يحصلوا بعد على موعدٍ لأخذ الجرعة الأولى من اللقاح؟ ودعت لإعلان حال طوارئ تمريضية ووجّهت صرخة إستغاثة لإنقاذ القطاع التمريضي قبل أن يهاجر جميع الممرضات والممرضين. وورفعت عدداً من المطالب أبرزها : دفع الرواتب كاملة وبمواعيدها، تسديد كافة المستحقات المتأخرة بمهلة لا تتعدى الشهر، تطبيق سلسلة الرتب والرواتب في المستشفيات الحكومية ودفع كافة المتأخرات من سنة 2017. إحتساب الرواتب لجميع العاملين في التمريض في القطاع الخاص بمعدل 40% من الراتب على أساس سعر صرف المنصة الرسمية.

كما ناشدت فتح باب التوظيف في المستشفيات الحكومية والخاصة لزيادة طواقمها التمريضية لتخفيف ضغط العمل عن العاملين حالياً والالتزام بالمعايير التي أوصت بها النقابة لعدد المرضى الذين يكلف بالعناية بهم كل ممرض. واتّخاذ اجراءات الحماية اللازمة للحدّ من العنف الذي يتعرّض له الطاقم الصحي.


MISS 3