الجهات الأميركية الناظمة توصي بتجميد استخدام لقاح جونسون آند جونسون إثر مخاوف تتعلق بتجلط الدم

16 : 12

- أوصت سلطات الصحة الأميركية بتجميد استخدام لقاح "جونسون آند جونسون" المضاد لكوفيد-19 من باب "الحرص الزائد"، في وقت تحقق إن كان هناك رابط محتمل بينه وبين حالات تجلط في الدم، وفق ما أفادت جهة ناظمة اليوم.

وأكدت إدارة الغذاء والدواء الأميركية عبر "تويتر"، بحسب "وكالة الصحافة الفرنسية"، أنها ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها تقومان "الأهمية المحتملة" لست حالات تم تسجيلها لتجلطات نادرة من نوعها في الدم لدى مرضى تلقوا اللقاح.

وقالت "نوصي بالتجميد إلى أن يتم استكمال هذه العملية".

وذكرت الإدارة أنه تم إعطاء أكثر من 6,8 ملايين جرعة من لقاح "جونسون آند جونسون" في الولايات المتحدة حتى أمس.

وأفادت عبر "تويتر" أنها ومراكز السيطرة على الأمراض "تراجع بيانات تتعلق بست حالات تم تسجيلها في الولايات المتحدة لنوع نادر وشديد من التجلطات الدموية لدى أفراد بعد تلقيهم اللقاح. حاليا، تبدو هذه الأحداث السلبية نادرة للغاية".

وأكدت أنها تدعو الى "وقف استخدامه للسماح للعاملين في المجال الصحي بالتخطيط "للعلاج الفريد الذي سيحتاجه هذا النوع من الجلطات الدموية".

وجاء في التغريدات أن لجنة استشارية تابعة لمراكز السيطرة على الأمراض ستلتئم غدا "لمراجعة هذه الحالات بشكل إضافي وتقويم أهميتها المحتملة. وستراجع إدارة الغذاء والدواء هذا التحليل بينما تحقق أيضا في شأن هذه الحالات".

ويأتي البيان بعد أيام على إعلان وكالة الأدوية الأوروبية أنها تنظر في حالات محتملة لتجلطات في الدم لدى أشخاص تلقوا لقاح "جونسون آند جونسون".

يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.