بارتي استعادت صدارة المحترفات وأندرييسكو خامسة

"فلاشينغ ميدوز": اللقب الـ ١٩ يقرّب نادال من فيديرير

نادال مرتمياً على الأرض بعد فوزه على ميدفيديف
أحرز الإسباني رافايل نادال لقب بطولة الولايات المتحدة المفتوحة في كرة المضرب، آخر دورات الغراند سلام لهذا الموسم، بفوزه على الروسي دانييل مدفيديف في مباراة نهائية امتدت لنحو خمس ساعات، رافعاً رصيده في الغراند سلام الى 19 لقباً، على بعد واحد فقط من الرقم القياسي للسويسري روجيه فيديرير.

تفوّق نادال المصنف ثانياً على منافسه الروسي الخامس 7-5، 6-3، 5-7، 4-6، و6-4، ليتوّج بطلاً لفلاشينغ ميدوز للمرة الرابعة بعد الأعوام 2010 و2013 و2017.

وبعد أربع ساعات و50 دقيقة، حقق نادال (33 عاماً) لقبه التاسع عشر في البطولات الكبرى من أصل 27 مباراة نهائية خاضها، بينما فشل الروسي الشاب (23 عاماً) في تحقيق أول لقب كبير في أول نهائي غراند سلام في مسيرته الاحترافية.

وبات الإسباني ثاني أكبر لاعب يتوّج بلقب البطولة في عصر الاحتراف بعد الأسترالي كين روزوول بطل 1970 عن عمر 35 عاماً. وهو ثاني لقب كبير هذا الموسم للماتادور الإسباني بعد رولان غاروس الفرنسية الذي توّج به هذا الموسم للمرة الثانية عشرة في مسيرته الاحترافية (رقم قياسي)، ليتقاسم ونوفاك ديوكوفيتش المصنف أول عالمياً، الألقاب الأربعة الكبرى في 2019، بعدما فاز الصربي بلقبي أستراليا المفتوحة (على حساب نادال)، وويمبلدون الإنكليزية.

وكان ديوكوفيتش قد توّج بلقب البطولة الأميركية العام الماضي، لكنه خرج هذا العام من الدور الرابع مصاباً. في المقابل، يعود اللقب الكبير الأخير لفيديرير (38 عاماً) المصنف ثالثاً عالمياً، الى أستراليا 2018.

وكان مدفيديف أول لاعب روسي يبلغ نهائي بطولة غراند سلام منذ مارات سافين الذي توّج بطلاً لأستراليا المفتوحة العام 2005، والأول في فلاشينغ ميدوز منذ سافين أيضاً يوم توّج بلقب العام 2000.

ونال الفائز جائزة مالية قدرها 3,85 ملايين دولار، و1,9 مليون للوصيف.

المحترفون والمحترفات

ضيّق الاسباني رافايل نادال الخناق على الصربي نوفاك ديوكوفيتش في تصنيف رابطة اللاعبين المحترفين، عقب فوزه في "فلاشينغ ميدوز" الأميركية.

وبات نادال يتخلّف بفارق 640 نقطة فقط عن ديوكوفوتيش الذي انسحب من مباراته في الدور الـ16 من البطولة. أما الروسي دانييل مدفيديف الذي خسر النهائي، فتقدم مرتبة واحدة ليحتل المركز الرابع خلف السويسري روجيه فيديرير، ويتقدّم على النمسوي دومينيك تييم الذي تراجع الى المركز الخامس.

وكان التقدم الاكبر من نصيب الايطالي ماتيو بيريتيني الذي بلغ المربع الذهبي في نيويورك قبل أن يخرج على يد نادال، إذ تقدم 12 مرتبة ليحتل المركز 13.

ولدى السيدات، دخلت الكندية بيانكا أندرييسكو نادي الخمس الاوليات في تصنيف رابطة المحترفات بفضل فوزها بلقب بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، فيما عادت الاسترالية آشلي بارتي الى الصدارة مستفيدة من خروج حاملة لقب العام الماضي اليابانية ناومي أوساكا من الدور ثمن النهائي.

وحققت أندرييسكو (19 عاماً)، التي كانت خارج قائمة المصنفات الـ200 منذ عام، لقبها الاول في البطولات الاربع الكبرى من أول مشاركة لها في فلاشينغ ميدوز بتغلبها على المخضرمة الاميركية سيرينا وليامس في النهائي 6-3، 7-5 لتتقدم 10 مراكز في الترتيب.

وتحتل الكندية المركز الخامس خلف أوساكا الرابعة التي تراجعت ثلاثة مراكز بعد خسارتها اللقب الذي حققته العام الماضي.

واستفادت بارتي حاملة لقب بطولة فرنسا المفتوحة من نكسة اليابانية لتعود الى صدارة الترتيب، رغم أنها خرجت أيضاً من الدور ثمن النهائي في نيويورك.

وتتقدم الاسترالية بفارق أقل من 400 نقطة على التشيكية كارولينا بليشكوفا الثانية ما يمهّد لصراع محتدم بين اللاعبتين لإنهاء الموسم في الصدارة. وتقدمت الاوكرانية ايلينا سفيتولنيا التي بلغت الدور نصف النهائي في آخر بطولات الغراند سلام هذا الموسم قبل أن تخرج على يد وليامس، الى المركز الثالث.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.