كأس أوروبا: سلوفاكيا تُفاجئ بولونيا وتشيكيا تهزم اسكتلندا

02 : 00

لاعبو سلوفاكيا يحتفلون بالفوز على بولونيا (أ ف ب)

بدأ المنتخب البولوني ونجمه روبرت ليفاندوفسكي مشوارهما في نهائيات كأس أوروبا لكرة القدم بالسقوط أمام سلوفاكيا 1-2 في سان بطرسبورغ في الجولة الأولى لمنافسات المجموعة الخامسة.

ودفعت بولونيا ثمن خطأين، الأول للحارس فويتشيخ تشيتشني الذي أهدى سلوفاكيا التقدم في الشوط الأول بعدما حول الكرة في شباكه عن طريق الخطأ (18)، والثاني لغرشيغورش كريخوفياك الذي ارتكب خطأ سخيفاً أدى الى طرده بالإنذار الثاني (62)، ما سمح لماريك هامشيك ورفاقه في التقدم مجدداً عبر ميلان شكرينيار (69) بعدما أدرك كارول لينيتي التعادل في الثواني الأولى من الشوط الثاني (46).

وأفسدت تشيكيا عودة اسكتلندا إلى البطولات الكبرى بعد غياب 23 عاماً، وهزمتها 2-صفر بهدفين من باتريك شيك، أحدهما من تسديدة من منتصف الملعب، في عقر دارها غلاسكو ضمن الجولة الأولى من دور المجموعات لكأس أوروبا في كرة القدم.

وسجل شيك هدف الافتتاح من كرة رأسية (42)، والثاني بتسديدة عملاقة على بعد نحو خمسين متراً من منتصف الملعب مطلع الشوط الثاني (52)، وهو احد أجمل الأهداف في تاريخ البطولة، مستفيداً من تقدّم ديفيد مارشال، حارس دربي كاونتي الإنكليزي البالغ 36 عاماً الذي عانق الشباك مع الكرة الساقطة في مرماه (52).

ورفع شيك رصيده الى 13 هدفاً دولياً، محققاً ثاني ثنائية في البطولة بعد البلجيكي روميلو لوكاكو في مباراة روسيا (3-صفر).

وتصدّرت تشيكيا المجموعة الرابعة، بفارق هدف عن إنكلترا الفائزة على كرواتيا 1-صفر الاحد.

وتشارك تشيكيا للمرة السابعة على التوالي في النهائيات القارية. توّجت باللقب مرة واحدة تحت علم تشيكوسلوفاكيا العام 1976، فيما وصلت الى النهائي مرة واحدة بعد الانفصال عن سلوفاكيا العام 1993، وذلك في نهائيات 1996.

في المقابل، شاركت اسكتلندا مرّتين فقط في كأس أوروبا (1992 و1996) عندما خرجت من دور المجموعات، ولعبت آخر مرة في المونديال العام 1998.

وتقام اليوم مباراتان ضمن المجموعة السادسة حسب البرنامج التالي (بتوقيت بيروت):

المجر - البرتغال (19.00 في بودابست)

فرنسا - ألمانيا (22.00 في ميونيخ).


MISS 3