كأس أوروبا: صعود السويد وإسبانيا وأوكرانيا

02 : 00

توريس (بالأبيض) مسجّلاً هدف إسبانيا الخامس في مرمى سلوفاكيا

قاد مهاجم لايبزيغ الألماني إميل فورسبرغ وبديله فيكتور كلايسون منتخب بلادهما السويد إلى حسم صدارة المجموعة الخامسة، عندما منحه الأول التقدم بثنائية وسجل الثاني هدف الفوز على بولونيا 3-2 في سان بطرسبورغ الروسية، في الجولة الثالثة الاخيرة ضمن كأس أوروبا في كرة القدم.

وفرض فورسبرغ نفسه نجماً للمباراة عندما افتتح التسجيل بعد 82 ثانية، محققاً ثاني اسرع هدف في تاريخ البطولة، وأضاف الثاني في الدقيقة 59، وحذا حذوه هداف بايرن ميونيخ الألماني روبرت ليفاندوفسكي بثنائية في الدقيقتين 61 و84 منعشاً آمال منتخب بلاده في تحقيق الفوز، لكن مهاجم كراسنودار الروسي كلايسون، بديل فورسبرغ (77)، سجل هدف الانتصار للسويد في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع.

ورفع فورسبرغ غلته التهديفية مع منتخب بلاده إلى 10 أهداف، من بينها ثلاثة في النسخة الحالية، وبات ثالث سويدي يسجل ثلاثة أهداف في نسخة واحدة في الكأس القارية منذ توماس برولين (1992) وهنريك لارسون (2004).

وهو الفوز الثاني على التوالي للسويد بعد الأول على سلوفاكيا 1-صفر، فأنهت الدور الأول في صدارة المجموعة برصيد سبع نقاط بعد فرضها التعادل السلبي على إسبانيا في الجولة الأولى.

في المقابل، خرجت بولونيا بنقطة واحدة في مشاركتها الرابعة على التوالي وفي تاريخها بعدما كانت بلغت ربع النهائي في النسخة الاخيرة في فرنسا.

وأكدت السويد تفوقها على بولونيا في تاريخ المواجهات بينهما حيث حققت الفوز للمرة الخامسة عشرة في 27 مباراة، من بينها المباريات السبع الأخيرة.

وفي المجموعة ذاتها، كشرت إسبانيا عن أنيابها في الوقت المناسب وتجنبت إحراج الخروج من الدور الأول للمرة الأولى منذ 2004، ببلوغها ثمن النهائي بفوزها المصيري الكاسح على سلوفاكيا 5-صفر في إشبيلية.

ونتيجة خسارة سلوفاكيا وتلقيها خماسية نظيفة، حسمت أوكرانيا بطاقتها الى ثمن النهائي كثالثة المجموعة الثالثة بثلاث نقاط مع سجل تهديفي 1- مقابل 5- لسلوفاكيا.

وسبق لتشيكيا (المجموعة الرابعة) وسويسرا (الأولى) أن حسمتا بطاقتين من الأربع المخصصة لأفضل مركز ثالث في المجموعات الست.

وهذا أكبر انتصار لاسبانيا في تاريخ مشاركاتها في النهائيات (أكبر فوز سابقاً كان 4-صفر مرتين في نهائيات 2021 ضد إيرلندا في الدور الأول وإيطاليا في النهائي)، بفضل هدفين عكسيين بالخطأ من الحارس مارتن دوبراوكا (30) ويوراي كوشكا (71) وثلاثة من الفرنسي المجنس أيميريك لابورت (45) وبابلو سارابيا (56) وفيران توريس (67).


MISS 3