خامنئي يُشيد برئيسي

02 : 00

أشاد المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي بأداء الرئيس الإيراني المنتخب إبراهيم رئيسي على رأس السلطة القضائية، وذلك خلال استقباله برفقة عدد من أعضائها بالأمس. وقال خامنئي إنّ "آمال المواطنين وثقتهم قد تجدّدت بهذه السلطة في ظلّ مسؤولية السيد إبراهيم رئيسي"، الذي فاز بالإنتخابات الرئاسية التي أُجريت في 18 حزيران. ونال رئيسي نحو 62 في المئة من الأصوات في عملية الاقتراع التي شهدت نسبة مشاركة بلغت 48.8 في المئة، هي الأدنى في استحقاق رئاسي منذ تأسيس الجمهورية الإسلامية العام 1979.

ومن المقرّر أن يتسلّم المحافظ المتشدّد منصبه رسمياً مطلع آب المقبل، خلفاً للمعتدل حسن روحاني الذي يقترب من اتمام ولايتَيْن متتاليتَيْن، مدّة كلّ منهما 4 أعوام. وأمضى رئيسي قرابة 3 عقود في مناصب مختلفة في القضاء الإيراني، وصولاً إلى تعيينه العام 2019 من قبل خامنئي على رأس السلطة التي تُعدّ من أبرز أركان النظام السياسي للبلاد. والقضاء الإيراني غالباً ما واجه اتهامات من الأمم المتحدة ومنظمات حقوقية، بارتكاب مخالفات جسيمة لحقوق الإنسان. وأدرجت الولايات المتحدة رئيسي على لائحة العقوبات على خلفية اتهامات بانتهاكات في مجال حقوق الإنسان. ويُعدّ رئيسي مقرّباً من خامنئي، وعمل بوحي دروسه الدينية والفقهية. كما تطرح وسائل إعلام إيرانية اسمه كخلف محتمل للمرشد الذي سيتمّ الثانية والثمانين من العمر في تموز.

ويرى محلّلون متخصّصون في الشأن السياسي الإيراني، أن رئيسي هو الرئيس الأكثر انسجاماً مع خامنئي منذ اختيار الأخير مرشداً أعلى العام 1989.


MISS 3