كأس أوروبا: إسبانيا تكرّر انجاز "برازيل بيليه" وتتأهّل

02 : 00

أويارسابال مسجّلاً هدف إسبانيا الخامس في مرمى كرواتيا (أ ف ب)

إحتاج المنتخب الإسباني إلى شوطين إضافيين للفوز على كرواتيا، وصيفة بطل مونديال روسيا 2018 بنتيجة 5-3 والتأهل إلى ربع نهائي كأس أوروبا في كرة القدم، في مباراة "مجنونة" على ملعب "باركن ستاديوم" في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن.

إفتتحت كرواتيا التسجيل عبر النيران الصديقة بعدما فشل الحارس الاسباني أوناي سيمون في السيطرة على كرة استقرت في شباكه (20).

وبحسب "أوبتا" للاحصاءات ارتفع عدد الأهداف في "يورو 2020" المسجلة من طريق الخطأ إلى 9، وهو العدد ذاته الذي سجل في جميع النسخ السابقة مجتمعة للبطولة القارية.

وعادل بابلو سارابيا بتسديدة من داخل المنطقة (38)، ليضيف زميلاه سيزار أسبيليكويتا من رأسية (57) وفيران توريس (77) الهدفين الثاني والثالث لإسبانيا.

غير أن الردّ الكرواتي لم يتأخر، فسجل البديل ميسلاف أورسيتش هدف تقليص الفارق (85)، قبل أن يدرك البديل الآخر ماريو باساليتش التعادل في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الثاني.

وصعق "لا روخا" منافسه بهدفين في غضون أربع دقائق في الشوط الأوّل الإضافي عبر ألفارو موراتا (100) والبديل ميكيل أويارسابال (103).

وبهذه النتيجة، باتت إسبانيا أوّل منتخب يسجّل خمسة أهداف في مباراتين في النسخة نفسها من بطولة كبرى (فازت في ختام دور المجموعات على سلوفاكيا بخماسية أيضاً)، منذ كأس العالم 1958 في السويد، حين فازت برازيل "بيليه" على فرنسا 5-2 في نصف النهائي، وبالنتيجة ذاتها على حساب السويد المضيفة في المباراة النهائية، بحسب "أوبتا" للإحصاءات. وبحسب "أوبتا" للإحصاءات بات بدري غونزاليس في سن الـ18 عاماً و215 يوماً أصغر لاعب يشارك في مباراة في الإدوار الإقصائية للبطولة القارية، محطماً الرقم السابق بحوزة المهاجم الإنكليزي واين روني، الذي حقق هذا الانجاز في سن الـ18 عاماً و244 يوماً في "يورو 2004" في البرتغال. ولم يخسر المنتخب الاسباني سوى مباراة واحدة من مبارياته الـ28 الأخيرة، ففاز في 18 وتعادل في 10، محققاً سلسلة من 12 مباراة متتالية من دون خسارة.

في المقابل، خاضت كرواتيا المباراة من دون هدافها إيفان بيريسيتش لإصابته بفيروس كورونا.

وتقام اليوم مباراتان في ختام دور الـ16 (بتوقيت بيروت):

19.00: انكلترا - ألمانيا (في لندن)

22.00: السويد - اوكرانيا (في غلاسكو).


MISS 3