ألين لحود وزينة دكّاش تتوّجان "فتيات من أجل التغيير"

02 : 00

أسدل مجتمع بيروت السينمائي الستارة على برنامج "فتيات من أجل التغيير" لعام 2021 في منطقة برج حمود بدعم من forumZFD . وكانت المشاركات تلقّين تدريباً مكثّفاً حول أبرز مفاهيم كتابة السيناريو والصور النمطية للمرأة في السينما وتقنيات الفنون السمعية - البصرية بغية تمكينهنّ من استخدام السرد الروائي، وأساسيات التصوير والصوت والموسيقى والمونتاج كأداة للتعبير عن الذات وتسليط الضوء على امور تهمّهنّ.

وترتكز مبادرة "فتيات من أجل التغيير"، التي أطلقها مجتمع بيروت السينمائي، على الإيمان بقوة السينما كأداة للتغيير. هدفها مساعدة الفتيات في المناطق الأكثر تضرراً في بيروت على إعادة بناء حياتهن بعد انفجار المرفأ من خلال تدريبهن على كيفية استخدام السينما لبناء الأمل من خلال سرد قصص عن أنفسهن ومدينتهن.

سام لحود: لإعادة إعمار الأمل

لفت رئيس ومؤسس مجتمع بيروت السينمائي سام لحود الى أنّ إعادة إعمار الحجر في بيروت أساسي إنّما بالتوازي مع إعادة الأمل بالحياة والمستقبل لسكّان العاصمة، وخصوصاً الفتيات المتضررات إثر انفجار المرفأ من خلال تمكينهنّ من التفاعل مع أقرانهنّ ومنحهنّ مهارات تعزّز ثقتهنّ بأنفسهنّ واكتشاف مواهبهنّ.



وشاركت الممثلتان زينة مكي وألين لحود تجاربهما ومحطات بارزة من مسيرتيهما خلال اللقاء:

زينة مكي: حوّلتُ الوجع الى فنّ

روت الممثلة زينة مكي قصّة ألمٍ وشجاعة نتيجة حالة صحية وضعت حدّاً لبعض هواياتها، لكنّ "شغفها دفعها الى سرد قصتها ضمن فيلم وثائقي، محوّلةً الوجع الى فنّ جميل" كما قالت. وأشارت مكي الى أنها "أسّست جمعية لمساندة كل من يمرّ بظروف مشابهة"، مؤكدة أنّ "الأدوار الصعبة تستهويها وأنها تتعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي بحذر".

ألين لحود: لا تستخفّوا بخطواتكن

دعت الفنانة ألين لحود المشاركات الى عدم الاستخفاف بالخطوات الأولى في رحلة التأسيس لكلّ ما يسعين اليه، معتبرةً أنّ الفنون على أنواعها، وأبرزها المسرح والغناء تشكّل مساحات واسعة للتعبير وتطوير الشخصية. وشجّعت لحود المشتركات على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بداعي التوعية . وكانت محطة مميزة مع الممثلة والمخرجة زينة دكاش ارتكزت على دور الدراما كأداة علاج وتقنية تواصل.

و تجاوباً مع أولوية الصحة النفسية لدى المشاركات والتوعية حول مخاطر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، خُصصت حصّة مع المعالجة النفسية نسرين الجر حول ادارة الغضب والتأكيدات الايجابية لما لها من أهمية في الحياة اليومية.

ولتتويج المكتسبات التعليمية، وضعت المشاركات كل ما تعلّمنه قيد التنفيذ من خلال تصوير 6 أفلام قصيرة حيث تولّت كلّ منهنّ مهمّة محدّدة ، وأعربن عن سعادتهنّ بنسج صداقات وباكتشاف كواليس تصوير الأفلام وأقسام ومراحل الإنتاج . ويشار الى أنّ الافلام ستعرض ضمن مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة الى جانب عدد من المهرجانات الدولية .


MISS 3