"​البحر أمامكم" فيلم لبناني في "كان"

02 : 00

سجلت السينما عودتها الكبيرة من خلال افتتاح مهرجان "كان" الذي ألغيَ عام 2020 بسبب جائحة "كوفيد - 19"، وانطلق أمس بأجواء أوبرالية من نمط موسيقى الروك بفيلم "Annette" للمخرج ليوس كاراكس. وأكد آدم درايفر الذي يتولى مع ماريون كوتيار بطولة هذه الكوميديا الغنائية التي تشكّل أول فيلم للمخرج الفرنسي أنّ "المشاركة في افتتاح المهرجان تولّد شعوراً بالارتياح والحماسة". وتشاركه الحماسة عينها نخبة السينما العالمية التي تعود بعد أكثر من عامين على تسلّم الكوري الجنوبي بونغ جون هون السعفة الذهبية عن فيلم Parasite.

وعُقِد بعد ظهر أمس المؤتمر الصحافي التقليدي للجنة التحكيم التي وصل أعضاؤها إلى مدينة "كان" والتقوا مساءً خلال العشاء قبل انطلاق الماراثون السينمائي. وأُدرج أربعة وعشرون فيلماً هذه السنة ضمن المسابقة الرسمية لمخرجين متنوعين من الشابة جوليا دوكورنو إلى بول فيرهوفن، مروراً بالإيطالي ناني موريتي والروسي كيريل سيريبنيكوف وسواهم، على أن توزع الجوائز في 17 تموز. وفي السياق نفسه، يشارك الفيلم اللبناني "​البحر أمامكم" بعرضه العالمي الأول في المهرجان. وهو أول فيلم روائي طويل لإيلي داغر الذي سبق أن فاز بالسعفة الذهبية​ لأفضل فيلم قصير، ليكون بذلك أول عربي يحقق إنجازاً من هذا النوع. يتناول الفيلم قصة الفتاة الشابة جنى التي تعود فجأة إلى بيروت وتحاول إحياء روابط حياتها التي أصبحت غريبة بعد رحيلها. يشار الى أنّ "البحر أمامكم" من تأليف وإخراج ​إيلي داغر​ في أولى تجاربه الروائية الطويلة، ويشارك في بطولته منال عيسى، يارا أبو حيدر، ربيع الزاهر وروجر آزار.

ومن المتوقع أن يقدم رئيس لجنة التحكيم سبايك لي، وهو أول أسود يتولّى هذا المنصب، شرحاً عن الطريقة التي يعتزم اتباعها لتنفيذ هذه المهمة. وكان المخرج النيويوركي الناشط في مكافحة العنصرية والمطالبة بالتنوع، وهو موضوع ساخن في عالم السينما اليوم، عُيّن رئيساً للجنة دورة العام الفائت قبل إلغائها. وتشكّل النساء غالبية أعضاء لجنة التحكيم الذين سيحيطون بسبايك لي، وبينهم نجمة الأغنية الناطقة بالفرنسية ميلين فارمر، المخرج البرازيلي كليبر ميندونسا فيلهو ونجم السينما الكورية الجنوبية سونغ كانغ هو.

ولا تقل الإجراءات الأمنية أهمية عن تلك الصحية، وقد أُرسلت تعزيزات للشرطة إلى المدينة التي ستكون مراقبة بكل الوسائل الممكنة، أكان بواسطة الدوريات الراجلة أو بالاستعانة بالخيالة والدرّاجين أو باستخدام كلاب التعقّب. وستسرق ضيفة الشرف في افتتاح المهرجان الممثلة جودي فوستر (58 عاماً) الأضواء، إذ ستعطي إشارة الانطلاق للدورة الرابعة والسبعين. ومن المقرر أن تُمنح فوستر سعفة ذهبية فخرية تكريماً لها عن مجمل مسيرتها التي حصلت خلالها على جائزتي أوسكار.

MISS 3