ديوكوفيتش "بطل" ويمبلدون يُعادل فيديرير ونادال بـ20 لقباً

02 : 00

ديوكوفيتش يقبّل كأس بطولة ويمبلدون (أ ف ب)

توّج الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أوّل عالمياً بلقبه السادس في بطولة ويمبلدون البريطانية لكرة المضرب، ثالثة دورات "الغران سلام"، وعادل الرقم القياسي لعدد الألقاب في البطولات الكبرى (20)، بفوزه على الإيطالي ماتيو بيريتيني التاسع بعد أن عوّض تأخره بمجموعة إلى فوز مثير 6-7 و6-4 و6-4 و6-3.

وبلقب ثالث على التوالي في ويمبلدون، عادل الصربي الرقم القياسي لعدد القاب "الغراند سلام" المسجل باسم السويسري روجيه فيديرير والاسباني رافايل نادال.

وحرم ديوكوفيتش منافسه من أن يصبح اول ايطالي يتوّج في ويمبلدون، وثالث ايطالي فقط في التاريخ يتوّج ببطولة كبرى بعد نيكولا بييترانجيلي في رولان غاروس (1959 و1960) وأدريانو باناتا ايضاً في باريس (1976).

وكان بيريتيني يخوض أوّل نهائي بطولة كبرى في مسيرته، علماً انه أوّل لاعب من بلاده يصل الى نهائي ويمبلدون في التاريخ والى نهائي "غراند سلام" في فئة الفردي لدى الرجال منذ 45 عاماً، فيما حقق ديوكوفيتش لقبه العشرين في النهائي الكبير الثلاثين في مسيرته.

وبعد ان حقق ألقاب استراليا المفتوحة، رولان غاروس وويمبلدون في 2021، يجد الصربي نفسه على بعد لقب واحد في فلاشينغ ميدوز من أن يصبح ثالث لاعب يفوز بجميع الألقاب الكبرى في عام واحد بعد الأستراليين رود لايفر (1962 و1969) والأميركي دون بادج (1938). كما لا يزال الصربي (34 عاماً) على الطريق الصحيح للتويج بالغراند سلام الذهبي، أي الفوز بالبطولات الأربع الكبرى في سنة واحدة اضافة الى الميدالية الذهبية في الالعاب الاولمبية في طوكيو.

وهذا اللقب الرقم 85 لديوكوفيتش في مسيرته الاحترافية، وأصبح اول لاعب يكسر حاجز 150 مليون دولار اميركي في الجوائز المالية.

ولدى السيدات، أحرزت الأسترالية آشلي بارتي المصنفة أولى عالمياً اللقب للمرة الأولى في مسيرتها، بفوزها على التشيكية كارولينا بليشكوفا الثالثة عشرة 6-3 و6-7 و6-3 في المباراة النهائية.

وهذا اللقب هو الثاني للأسترالية البالغة 25 عاماً في بطولات "الغراند سلام"، بعدما أحرزت في العام 2019 لقب بطولة فرنسا المفتوحة (رولان غاروس)، ما أتاح لها التربع على عرش التصنيف العالمي مذاك الحين.

وباتت بارتي أيضاً أول أسترالية تفوز ببطولة ويمبلدون منذ إيفون غولاغونغ كاولي العام 1980، كما باتت أول لاعبة مصنفة أولى تحرز لقب البطولة منذ الاميركية سيرينا وليامس العام 2016. 


MISS 3