تحذيرات إسرائيليّة: "الحرب الثالثة" مسألة وقت!

بينيت: لبنان ينهار بسبب إيران

02 : 00

بينيت متحدّثاً خلال جلسة الحكومة الإسرائيليّة الأسبوعيّة في القدس أمس (أ ف ب)

تتوالى المواقف الإسرائيلية حول لبنان وأزمته التي باتت مادة تستخدمها القوى الإقليمية بحسب ما تقتضيه مصالحها الجيوسياسية، مستغلّةً معاناة اللبنانيين نتيجة سياسات فاشلة للمنظومة الحاكمة الفاسدة التي شرّعت أبواب "بلاد الأرز" أمام التدخّلات الخارجية على أشكالها وأنواعها كافة، تجلّى آخرها بالأمس بكلام لرئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في مستهلّ جلسة الحكومة الأسبوعية، اعتبر فيه أن لبنان أصبح حالياً على حافة الإنهيار نتيجة لـ"استيلاء إيران" عليه، مؤكداً أن تل أبيب تُتابع التطوّرات في لبنان عن كثب.

وقال بينيت: "الدولة اللبنانية على حافة الإنهيار مثلها مثل كلّ الدول التي تستولي عليها إيران، وهذه المرّة المواطنون اللبنانيون يدفعون الثمن، ويجب الفهم أن اللبنانيين يدفعون ثمناً باهظاً بسبب استيلاء إيران على دولتهم"، موضحاً أنه ووزيرَيْ الخارجية يائير لابيد والدفاع بيني غانتس يتابعون الوضع في لبنان عن كثب، محذّراً أيضاً من أن إسرائيل "ستبقى على أهبّة الإستعداد".

كما تطرّق بينيت إلى إعلان إسرائيل عن إحباطها محاولة لتهريب أكبر شحنة من الأسلحة النارية منذ سنوات إلى أراضيها من لبنان، واصفاً هذا الحادث بأنه "مجرّد مثال واحد من بين العديد"، مؤكداً مواصلة المتابعة، فيما حذّر مسؤول أمني إسرائيلي من أن الوضع المتفجّر الذي وصل إليه لبنان قد يُقرّب إسرائيل من المواجهة معه، معتبراً أن "الإنهيار الإقتصادي الشديد في لبنان والفراغ الحكومي الذي نشأ في الدولة، يُدخلان المؤسّسة الأمنية الإسرائيلية في حالة استنفار"، بحسب موقع "واللا" العبري.

ورأى المسؤول الأمني الإسرائيلي أن "إيران و"حزب الله" يعملان على توسيع موطئ قدم في الدولة"، معتبراً أن "حرب لبنان الثالثة هي مسألة وقت". وبحسب المصدر ذاته، فقد "بدأ "حزب الله" بدعم المنتجات الغذائية والوقود وفتح شبكة صرّاف آلي خاصة بالمواطنين الشيعة فقط، هذا في الوقت الذي ينهار فيه النظام المصرفي وترتفع أسعار الوقود بسبب النقص الحاد في السوق".

وأشار إلى عدد من الأحداث الخطرة التي شهدها لبنان العام الماضي، أبرزها "استمرار تطوير وتقدّم مشروع الصواريخ الدقيقة لـ"حزب الله"، الذي يُهدّد الجبهة الداخلية الإسرائيلية بشكلٍ عام ومنشآت استراتيجية مثل محطّات الكهرباء والبنية التحتية للمياه ورموز حكومية على وجه خاص".

كذلك، أكد المسؤول الإسرائيلي أن "حزب الله" يُواصل التسلّح بمنظومات جوّية تُهدّد حرّية عمل سلاح الجو الإسرائيلي في المجال الجوّي اللبناني والمنطقة، لافتاً إلى أن "هذه قضية مقلقة جدّاً".


MISS 3