باخ: طوكيو الأفضل استعداداً على الإطلاق

انسحاب فيديرير وغوفان وأندرييسكو من مسابقة كرة المضرب الأولمبيّة

02 : 00

فيديرير (إلى اليمين) وغوفان
أعلن "أسطورة" كرة المضرب السويسري روجيه فيديرير انسحابه من أولمبياد طوكيو الذي ينطلق في 23 الجاري، نتيجة "انتكاسة" في عملية تعافيه من العملية الجراحية التي أجراها في ركبته.

يأتي قرار انسحاب السويسري المتوّج بعشرين لقباً في بطولات "الغراند سلام"، من الألعاب الأولمبية عقب خروجه من الدور ربع النهائي لبطولة ويمبلدون على يد البولوني هوبرت هوركاش.

وخضع فيديرير، الذي يحتفل الشهر المقبل بميلاده الأربعين، لعمليتين جراحيتين في ركبته العام الماضي، ما تسبب بعدم إكماله الموسم الذي تأثر كثيراً بتداعيات فيروس كورونا، ثم بقراره عدم إكمال بطولة رولان غاروس الشهر الفائت والانسحاب منها عشية مباراته في ثمن النهائي مع الإيطالي ماتيو بيريتيني، لأنه أراد الاحتفاظ بقوته لبطولة ويمبلدون.

وكشف فيديرير أنه "خلال موسم الدورات العشبية، عانيت للأسف من انتكاسة في ركبتي، وتقبّلت فكرة بأنه يتوجب علي الانسحاب من ألعاب طوكيو الأولمبية"، حيث كان يمني النفس بإحراز الذهبية الأولمبية في فئة الفردي للمرة الأولى في مسيرته.

وعلى رغم ما قيل عن إمكانية اعتزاله اللعب بعد الخروج من ربع نهائي بطولة ويمبلدون، أمل السويسري في أن يعود الى الملاعب في وقت لاحق من الصيف الحالي.


رجال شرطة يابانيون أمام أحد مداخل القرية الأولمبية (أ ف ب)


غوفان وأندرييسكو

والى فيديرير، أعلن البلجيكي دافيد غوفان، المصنف 20 عالمياً، عدم مشاركته في أولمبياد طوكيو، بسبب عدم تعافيه بشكل كلي من اصابة في كاحله.

وقال غوفان: "تبدأ منافسات كرة المضرب في 24 تموز، ولم أحمل حتى الآن المضرب في يدي. ستكون الفترة قصيرة جداً بالنسبة لي للألعاب الأولمبية هذه المرة".

وتابع: "ليس خبراً ساراً لانني كنت مصمماً على المشاركة في هذه الالعاب، حتى في ظروف خاصة جداً، على ملاعب أحقق عليها نجاحات".

وكان غوفان أصيب في دورة هاله الالمانية في حزيران الماضي، وأعلن انسحابه من بطولة ويمبلدون التي انتهت الاحد الماضي.

وأكد غوفان إنه يعاني من تمزق في عظم كاحله مصحوباً بتمزق في الرباط. ويأمل المصنف أول في بلجيكا في أن يعود إلى ملاعب الكرة الصفراء خلال "الجولة الأميركية في آب المقبل"، وتحديداً في دورة سينسيناتي (15-21 منه) التي تسبق انطلاق بطولة الولايات المتحدة الأميركية المفتوحة (30 آب - 12 أيلول).ويضاف اسم غوفان إلى لائحة كبيرة من الغائبين عن الالعاب الاولمبية تضم الاسباني رافايل نادال والنمسوي دومينيك تييم والرومانية سيمونا هاليب والاميركية سيرينا وليامس.

وكان غوفان يأمل في أن يخوض ثالث أولمبياد له في مسيرته في العاصمة اليابانية التي ابتسمت له، حيث توّج بلقب دورة طوكيو في العام 2017 على حساب الفرنسي أدريان مانارينو 6-3 و7-5، بعدما كان وصل إلى النهائي في العام السابق.

من جهتها، اعلنت الكندية بيانكا أندرييسكو، المصنفة خامسة عالمياً، انسحابها من مسابقة كرة المضرب "بسبب كل التحديات التي يسببها وباء كوفيد-19".

وقالت أندرييسكو (21 عاماً) والتي فجرت المفاجأة العام 2019 بتتويجها بلقب بطولة الولايات المتحدة، آخر البطولات الأربع الكبرى على ملاعب فلاشينغ ميدوز: "أعلم من أعماق قلبي أن هذا هو القرار الأفضل".

تنويه "أولمبي"

على صعيد آخر، نوه رئيس اللجنة الاولمبية الدولية الالماني توماس باخ بمدينة طوكيو ووصفها بأنها "الأفضل استعداداً على الإطلاق" للألعاب الاولمبية حيث بدأ الرياضيون دخول القرية الأولمبية قبل 10 أيام من حفل الافتتاح.

وقال باخ لرئيسة اللجنة المنظمة لألعاب طوكيو 2020 سيكو هاشيموتو، إن المنظمين "يقومون بعمل رائع"، وقال: "لقد نجحتم في جعل طوكيو المدينة الأفضل استعداداً على الإطلاق لدورة الألعاب الأولمبية".

وأضاف: "انه أمر مثير للإعجاب في ظل الظروف الصعبة التي يتعين علينا جميعاً مواجهتها".

والتقى باخ وهاشيموتو مع بدء دخول الرياضيين الأوائل إلى القرية الأولمبية التي افتتحت امس، من دون أي من مراسم الترحيب المعتمدة عادة في الالعاب.

ورفض المنظمون حتى تحديد الفرق التي ستدخل أو عدد الرياضيين الموجودين الآن في القرية.

واعتمدت اللجنة المنظمة قواعد صارمة بشأن جائحة كوفيد-19 حيث لا يمكن للرياضيين دخول القرية إلا قبل خمسة أيام من منافساتهم، ويجب عليهم المغادرة في غضون 48 ساعة من الفوز أو الخروج من المنافسة. ويأتي العد التنازلي لبدء الألعاب في ظل حال طوارئ مفروضة في طوكيو وبعض المقاطعات الاخرى بسبب فيروس كورونا، ومنع المتفرجين من حضور جميع الأحداث الأولمبية في المدينة والمناطق المحيطة بها.

MISS 3