"سيلفي" لتشخيص فقر الدم!

02 : 00

اخترع علماء جامعة براون في مدينة بروفيدنس الأميركية خوارزمية تحدد مستوى الهيموغلوبين بالدم عبر صورة "سيلفي" للسطح الداخلي للجفن السفلي.

وتشير مجلة PLOS ONE، إلى أنه باستخدام تطبيق خاص وصورة "سيلفي" من المريض التقطت بواسطة الهاتف الذكي، يتمكن الطبيب من تشخيص مرض خطير مثل فقر الدم، من دون الحاجة إلى تحاليل إضافية. وينتشر هذا المرض بصورة خاصة في البلدان النامية، حيث توجد مشكلة في تشخيصه، الذي يتطلب إجراء تحاليل معقدة للدم.

وأظهرت دراسات سابقة أن السطح الداخلي للجفن السفلي للشخص، الذي يسمى ملتحمة الجفن، يبدو شاحباً في متلازمة فقر الدم، ما دفع الباحثين في الدراسة الجديدة لاستخدام الهاتف الذكي، والتقاط صور لملتحمة مقل عيون 142 مريضاً لديهم مستويات مختلفة من الهيموغلوبين في الدم.

وبعد ذلك أخذ الباحثون مساحة صغيرة من صورة الملتحمة وكبّروها في كل صورة، ووضعوا خوارزمية للتعرف على الألوان ونموذجاً للتنبؤ يطابق لون الملتحمة والجلد المحيط وبياض العين مع مستويات الهيموغلوبين. ومن ثم اختبروا الخوارزمية باستخدام 202 صورة جديدة. ووفقاً للباحثين، يمكن استخدام هذه الطريقة في التطبيب عن بعد وفي ظروف عدم توافر معدات وأجهزة تحليل الدم اللازمة، لكشف مستوى الهيموغلوبين في الدم وتشخيص مرض فقر الدم الذي يعتبر خطيراً.