مشاركة ديوكوفيتش واعتذار كيربر وأزارنكا

"دريم تيم" يخسر بيل ولوف واختفاء ربّاع أوغندي في اليابان

02 : 00

الملك فيليبي متوسّطاً البعثة الإسبانية إلى طوكيو قُبيل مغادرتها مدريد (أ ف ب)
أكد النجم الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف أول عالمياً، مشاركته في منافسات كرة المضرب للرجال في أولمبياد طوكيو الذي ينطلق في 23 الجاري، علماً أن مشاركته في الألعاب كانت غير محسومة.

في المقابل، أعلنت الألمانية أنجليك كيربر صاحبة فضية اولمبياد ريو 2016، والبيلاروسية فيكتوريا أزارنكا، المتوّجة بذهبية الزوجي المختلط في لندن 2012، انسحابهما.

وكان ديوكوفيتش اعلن الأحد الماضي، بعد تتويجه بلقبه الكبير الثالث لهذا العام والعشرين في مسيرته بفوزه في نهائي ويمبلدون على الإيطالي ماتيو بيريتيني، ان هناك بعض الشكوك، لكنه أكد هذه المشاركة، ليحافظ بالتالي على آماله بأن يكون أوّل من يحرز "الغراند سلام" الذهبي، أي الفوز بالبطولات الأربع الكبرى في سنة واحدة اضافة الى الميدالية الذهبية في الالعاب الاولمبية.

وغرّد ديوكوفيتش، الذي أحرز برونزية الفردي في العام 2008 في أولمبياد بكين، على "تويتر": "لقد حجزت رحلتي الى طوكيو وسأنضم بكل فخر الى الفريق الصربي في الألعاب الأولمبية".

ويبدو الطريق ممهداً أمام ديوكوفيتش للظفر بالذهب الأولمبي، في ظل غياب منافسيه الأساسيين السويسري روجيه فيديرير والإسباني رافايل نادال، إضافة الى لاعبين مثل النمسوي دومينيك تييم، الكندي دنيس شابوفالوف، البلجيكي دافيد غوفان والنروجي كاسبر رود.

كما سيغيب الاسترالي أليكس دي مينور، المصنف 15 عالمياً، لاصابته بفيروس كورونا.

وجاءت مسحة دي مينور المصنف أوّل في استراليا إيجابية، بعدما خضع مطلع الاسبوع الجاري لفحص في اسبانيا حيث يقيم، كما تناقلت وسائل إعلام محلية.

وكان من المفترض أن يخوض الشاب البالغ 22 عاماً والذي أحرز لقب دورة ايستبورن الانكليزية الشهر الماضي، منافسات فئتي الفردي والزوجي في أوّل مشاركة أولمبية في مسيرته، إلاّ أنّ اعلان انسحابه دفع بالمنظمين إلى انتظار قرار زميله في الزوجي جون بيرس للمشاركة من عدمه.

وبات الفريق الاسترالي يتألف من خمسة لاعبين وخمس لاعبات، بمن فيهم "المشاغب" نيك كيريوس وأشلي بارتي المصنفة أولى عالمياً وسامانتا ستوسور المتوجة بلقب بطولة الولايات المتحدة الاميركية المفتوحة في العام 2011 والتي ستشارك في الالعاب الاولمبية للمرة الخامسة عن 37 عاماً.

كيربر وأزارنكا

ولن يكون هؤلاء النجوم الغائبين الوحيدين عن منافسات كرة المضرب في أولمبياد طوكيو، إذ أعلنت كيربر المصنفة أولى عالمياً سابقاً في حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي عدم مشاركتها، موضحة: "تمثيل ألمانيا في أولمبيادي لندن العام 2012 وريو دي جانيرو 2016 يمثل أحد افضل الذكريات في مسيرتي. هذا الامر يجعلني أشعر بالخيبة لأن جسدي يحتاج الى الراحة بعد مشاركات مكثفة في الآونة الاخيرة".

وكانت كيربر بلغت المباراة النهائية في مسابقة فردي السيدات في ريو دي جانيرو وخسرت بشكل مفاجئ أمام مونيكا بويغ من بورتوريكو، بعد أسابيع قليلة من خسارتها نهائي بطولة ويمبلدون امام الاميركية سيرينا وليامس.

أما أزارنكا بطلة أستراليا المفتوحة 2012 و2013 ووصيفة فلاشينغ ميدوز 2012 و2013 و2020، فبررت انسحابها بـ"المصاعب التي نواجهها نتيجة الجائحة" في إشارة الى فيروس كورونا، مضيفة على مواقع التواصل الاجتماعي: "أتطلع بفارغ الصبر لتمثيل بيلاروسيا في أولمبياد 2024 في باريس".

وانضمت كيربر وأزارنكا الى الأسطورة سيرينا وليامس، الرومانية سيمونا هاليب وحاملة اللقب مونيكا بويغ اللواتي قررن عدم المشاركة أيضاً.



"دريم تيم" ناقص

لن يكون نجم واشنطن ويزاردز برادلي بيل ضمن المنتخب الأميركي "دريم تيم" في حملة دفاعه عن ذهبيته في مسابقة كرة السلة للرجال، بسبب البروتوكولات المتعلقة بفيروس كورونا والتي أبعدت أيضاً جيريمي غرانت.

وسيتم الإعلان عن اللاعب الذي سيحل بدلاً من بيل في وقت لاحق، ومن المرجح أن يكون ضمن لاعبي التشكيلة الأولية التي شاركت في معسكر لاس فيغاس خلال الأيام العشرة الماضية.

ووضع بيل تحت قيود بروتوكولات فيروس كورونا منذ الأربعاء من دون أن يُعرف إذا كان مصاباً بالفيروس أو خالط أحداً مصاباً به، وكل ما أورده المنتخب هو أنه لن يشارك في أولمبياد طوكيو.

وكان بيل أساسياً في المباريات الثلاث الاستعدادية التي خاضها المنتخب ضد نيجيريا (87-90) وأستراليا (83-91) والأرجنتين (108-80)، محققاً ما معدله 10.3 نقاط مع 4.3 متابعات.

وخلافاً لبيل، لم يكن المنتخب الأميركي حاسماً في مسألة نجم ديترويت بيستونز جيريمي غرانت ومشاركته في الأولمبياد من عدمها، مكتفياً بالقول إنه وضع تحت قيود الصحة والسلامة "بدافع الحذر الشديد".

كذلك انسحب لاعب ارتكاز كليفلاند كافالييرز كيفن لوف من المنتخب الأميركي، لعدم تعافيه بالكامل من إصابة في ربلة الساق اليمنى.

وقال ابن الـ32 عاماً بحسب ما نقلت عنه شبكة "أي أس بي أن" الرياضية: "أشعر بخيبة كبيرة لعدم تمكني من الذهاب الى طوكيو مع منتخب السلة الأميركي، لكن تحتاج أن تكون في قمة عطائك من أجل خوض الألعاب الأولمبية، وأنا لست كذلك بكل بساطة".

وكان اختيار لوف بين تشكيلة الـ12 لاعباً لأولمبياد طوكيو مفاجئاً للكثيرين، خصوصاً أنه خاض موسماً سيئاً في دوري المحترفين وشارك في 25 مباراة فقط.

ويغادر المنتخب الأميركي الى طوكيو الأسبوع المقبل، قبل أن يبدأ مشواره الأولمبي في 25 الجاري حيث وقع ضمن المجموعة الأولى التي تضم فرنسا وإيران وتشيكيا.

وينتظر المنتخب الأميركي انضمام ثلاثة لاعبين يخوضون حالياً نهائي دوري المحترفين، وهم ديفن بوكر (فينيكس صنز) وجرو هوليداي وكريس ميدلتون (ميلووكي باكس).

اختفاء ربّاع

أعلنت السلطات اليابانية اختفاء الرباع الأوغندي جوليوس سيكيتوليكو من المعسكر التدريبي لمنتخب بلاده، بعد غيابه عن الحضور لإجراء اختبار "كوفيد-19".

وذكرت السلطات في بيان أن هذا الرياضي البالغ من العمر 20 عاماً، اختفى من فندق إيزوميسانو بالقرب من أوساكا (غرب) حيث كان يقيم مع مجموعته الأوغندية.

وكانت السلطات اليابانية تبحث عن سيكيتوليكو من أجل الخضوع لاختبار فيروس كورونا ولم يكن في غرفته بالفندق.

وقالت مدينة إيزوميسانو في بيان: "اختفى أحد أعضاء الوفد الأوغندي الذي استقبلته المدينة كمدينة مضيفة ولا يمكن الوصول إليه".

واضافت: "تبذل المدينة قصارى جهدها للبحث عن الفرد. وقد أبلغنا الشرطة بالأمر".

وأوضح البيان أن سيكيتوليكو شوهد آخر مرة من قبل أحد مواطنيه بعد منتصف الليل بقليل داخل الفندق.

وتابعت أن سيكيتوليكو تغيَّب عن الحضور للخضوع إلى فحص للكشف عن "كوفيد-19"، وتم إطلاق إنذار البحث عنه عندما لم يتم العثور عليه في غرفته بالفندق.

وذكرت صحيفة "دايلي مونيتور" الأوغندية أن سيكيتوليكو كان على قائمة الانتظار للمشاركة في الألعاب الأولمبية، لكنه فقد الأمل بسبب الحصص الأولمبية، مشيرة إلى أنه كان من المقرر أن يعود إلى بلاده قريباً.