"طوكيو 2020": الذهب لفارهولم وطومسون والبرونز لبايلز

02 : 00

فارهولم (في الوسط) في طريقه للفوز بذهبية الـ400 م حواجز (أ ف ب)

بتحطيمه رقمه العالمي وسط ذهول على وجهه مع وصوله الى خط النهاية، أحرز النروجي كارستن فارهولم ذهبية سباق 400 م حواجز في ألعاب طوكيو الأولمبية، قبل أن تتحوّل الأنظار إلى الجامايكية إيلاين طومسون-هيراه التي حققت ذهبية 200 م، فيما اختتمت الأميركية سيمون بايلز مشاركتها "المنقوصة" ببرونزية عارضة التوازن.

وأبقت الصين على الفارق الكبير في صدارة الميداليات مع 32 ذهبية، مقابل 24 للولايات المتحدة و19 لليابان المضيفة.

وسجّل فارهولم زمناً قياسياً بلغ 45.94 ثانية، ليكسر رقمه العالمي السابق (46.70 ث). ونال الأميركي راي بنجامين الفضية مع 46.17 ث وبات يحمل ثاني أفضل زمن في التاريخ بعد أن حطّم بدوره رقم النروجي السابق، فيما حصد البرازيلي أليسون دوس سانتوس البرونزية.

من جهتها، أحرزت طومسون-هيراه ذهبية سباق 200 م محققة الثنائية بعد ثلاثة أيام من حصدها ذهبية 100 م على غرار ريو 2016، مسجلة ثاني أسرع زمن في التاريخ (21.53 ثانية).

وتقدّمت طومسون-هيراه على الناميبية الواعدة كريستين مبوما البالغة 18 عاماً (21.81 ث) والتي بدأت احترافها في سباق 200 م قبل شهرين فقط إذ حُرمت من سباق 400 م بسبب اللوائح المتعلقة بفرط الهرمونات الذكورية.

واحتلت الأميركية غابرييل توماس المركز الثالث (21.87 ث)، فيما حلت النجمة الجامايكية المخضرمة شيلي-آن فرايزر-برايس رابعة (21.94 ث).

وأحرز السويدي أرمان دوبلانتيس (21 عاماً) ذهبية الوثب بالزانة، بعدما سجل وثبة بلغت 6.02 أمتار، أمام الأميركي كريستوفر نيلسن (5.97 م) وحامل لقب 2016 البرازيلي تياغو براز (5.87 م)، فيما انسحب الفرنسي رينو لافيليني بعد وثبته الثانية بسبب اصابته.

كما أحرزت الألمانية مالايكا ميهامبو ذهبية الوثب الطويل للمرة الأولى بعدما سجلت 7.00 م.

بايلز بلا ذهب

وبعدما حرمت العالم من الاستمتاع بحركاتها الفريدة والمميزة بانسحابها من خمس نهائيات، اختتمت بايلز مشاركتها في العاصمة اليابانية من دون المعدن الأصفر، بعد إحرازها برونزية عارضة التوازن، ولكن بثناء وإشادة لنجمة تحدثت علناً أمام العالم عن مشاكل في الصحة الذهنية.

وكانت بايلز صدمت العالم عندما أعلنت انسحابها من المسابقات الخمس الأخرى لأسباب نفسية ومشاكل في "الصحة الذهنية" بعد أن وصلت الى طوكيو طامحة لرفع مجمل عدد ميدالياتها الذهبية في الألعاب إلى تسع، ومعادلة الرقم القياسي للسوفياتية لاريسا لاتينينا في جمباز السيدات.

وقالت بايلز بعد المسابقة: "كنت فقط سعيدة أنني كنت قادرة على الأداء بغض النظر عن النتيجة. قمت بذلك لنفسي وكنت فخورة أنني تمكنت من المنافسة مجدداً".

في كرة قدم لدى الرجال، ستكون البرازيل حاملة اللقب وإسبانيا الباحثة عن ذهبية أولى منذ 1992 على الموعد في النهائي، بعدما ثأرت الأولى من المكسيك بركلات الترجيح (4-1) بعد تعادل سلبي، فيما انتظرت إسبانيا حتى الدقيقة 115 من الشوط الإضافي الثاني لإقصاء اليابان 1-صفر.

وفي كرة السلة، كرّس كيفن دورانت تفوق الولايات المتحدة حاملة اللقب على إسبانيا بطلة العالم وقادها إلى نصف النهائي بالفوز 95-81، حيث ستواجه أستراليا الفائزة على الأرجنتين، فيما واصلت سلوفينيا بقيادة لوكا دونسيتش مغامرتها وتأهلت الى دور الأربعة لمواجهة فرنسا.

وفي كرة اليد، أصبحت مصر أوّل منتخب أفريقي وعربي يبلغ نصف نهائي المسابقة في الألعاب الأولمبية الصيفية، بعد فوزها على ألمانيا 31-26.

وبلغ منتخب فرنسا مع نجمه نيكولا كاراباتيتش نصف النهائي بفوز ساحق على البحرين بطلة آسيا 42-28.

وفازت الدنمارك حاملة اللقب وبطلة العالم على النروج وصيفتها في مونديال 2019 بنتيجة 31-25.

وانتزعت إسبانيا فوزاً صعباً من السويد 34-33.

MISS 3