"طوكيو 2020" تسلّم الشعلة لـ"باريس 2024"

02 : 00

باخ يسلّم العلم الأولمبي لهيدالغو (أ ف ب)

إختتمت امس دورة الألعاب الأولمبية "طوكيو 2020" في العاصمة اليابانية، من قبل رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ، الذي وصفها بـ"الرحلة الأكثر تحدياً" بعدما تأجلت عاماً وكانت تحت طائلة الإلغاء بسبب جائحة كورونا.

وأعلن باخ خلال الحفل الختامي الذي شهد عروضاً فنية ضوئية وموسيقية على الملعب الأولمبي في طوكيو: "الآن عليّ أن أعلن نهاية هذه الرحلة الأولمبية الأكثر تحدياً إلى طوكيو: أعلن اختتام دورة الألعاب الأولمبية الثانية والثلاثين"، فيما سلمت حاكمة طوكيو يوريكو كويكي وباخ العلم إلى رئيسة بلدية باريس آن هيدالغو.

وبتسليم العلم إلى هيدالغو، تنتقل شعلة النسخة الثالثة والثلاثين من الألعاب الأولمبية الصيفية إلى العاصمة الفرنسية التي تستضيف الألعاب في العام 2024.

وبات أولمبياد طوكيو أول دورة ألعاب يتم تأجيلها العام الماضي، وكاد يصبح الأولمبياد الوحيد الذي يلغى في زمن السلم مع تفاقم جائحة كورونا في كل أنحاء العالم.

وعلى غرار كامل المنافسات في العاصمة، مُنع حضور الجماهير في الحفل الختامي بالملعب الأولمبي الذي يتسع لـ68 ألف متفرج، التزاماً بالإجراءات الصارمة التي اتخذتها السلطات اليابانية لمكافحة كوفيد - 19.

وفي اليوم الاخير، انتزعت الولايات المتحدة صدارة جدول الميداليات مع 39 ذهبية، من الصين (38)، التي تستضيف الألعاب الشتوية العام المقبل.

وهذا هو الحال في صدارة الترتيب للأميركيين منذ العام 1996، باستثناء أولمبياد بكين 2008 الذي هيمن فيه الصينيون على أرضهم. وكادت الصين تفعلها في طوكيو، لكن الولايات المتحدة قلبت النتيجة امس.

وتوّجت سيدات الولايات المتحدة بلقب منافسات كرة السلة للمرة السابعة على التوالي، بفوزهن على اليابان 90-75.

كما أحرزت سيدات الولايات المتحدة ذهبية الكرة الطائرة على حساب البرازيل بنتيجة 3 - صفر، فيما حصدت سيدات صربيا البرونزية بفوزهن على الكوريات الجنوبيات بالنتيجة نفسها.

وكان هذا الأولمبياد وجه خير للعرب، فظفروا بأعلى غلة من الميداليات في تاريخ مشاركاتهم مع خمس ذهبيات وخمس فضيات و8 برونزيات، فيما حققت قطر أول ذهبياتها، وعاد المغرب إلى منصات ألعاب القوى وسرق السباح التونسي أيمن الحفناوي الأنظار.



MISS 3