الرياض وباريس تدعوان المغرب والجزائر إلى تغليب الحوار

02 : 00

عبّرت وزارة الخارجية السعودية عن أسف حكومة المملكة لما آلت إليه تطوّرات العلاقات بين الأشقاء في كلّ من المملكة المغربية والجمهورية الجزائرية. وأعربت الرياض عن أملها في عودة العلاقات بين البلدَيْن بأسرع وقت ممكن، داعيةً "الأشقاء في البلدَيْن إلى تغليب الحوار والديبلوماسية لإيجاد حلول للمسائل الخلافية، بما يُسهم في فتح صفحة جديدة للعلاقات بين البلدَيْن الشقيقَيْن، وبما يعود بالنفع على شعبَيْهما، ويُحقق الأمن والإستقرار للمنطقة، ويُعزّز العمل العربي المشترك".

بدورها، دعت باريس الجزائر والمغرب للعودة إلى "منطق الحوار من أجل الإستقرار" في منطقة المغرب العربي. وقال مساعد الناطق باسم الخارجية الفرنسية في بيان إن "فرنسا تبقى بالطبع متمسّكة بتعميق العلاقات والحوار بين دول المنطقة، من أجل ترسيخ الإستقرار والإزدهار فيها"، مضيفاً: "الجزائر والمغرب بلدان صديقان وشريكان أساسيان لفرنسا".

وقرّرت الجزائر قطع العلاقات الديبلوماسية مع المغرب الثلثاء بسبب "الأعمال العدائية" للمملكة، في خطوة أسفت لها الرباط، معتبرةً إيّاها "غير مبرّرة" بتاتاً وتستند إلى "مبرّرات زائفة"، ومؤكدةً أن المملكة المغربية ستظلّ "شريكاً موثوقاً ومخلصاً للشعب الجزائري وستُواصل العمل، بكلّ حكمة ومسؤولية، من أجل تطوير علاقات مغاربية سليمة وبنّاءة".


MISS 3