آخر المستجدات حول جراحة استبدال مفصل الكتف

02 : 00

أشعر بألم حاد في كتفي وقيل لي إنني أحتاج إلى استبدال مفصل الكتف. سمعتُ أن هذه العملية مؤلمة وقد تفشل مع مرور الوقت. ما هي آخر المستجدات حول هذا الموضوع؟

تُعتبر جراحة استبدال مفصل الكتف عملية جديدة بالكامل مقارنةً بما كان يقدّمه عالم الطب في الماضي. تشمل أحدث التطورات في هذا المجال استخدام غرسات معاصرة، واعتماد أسلوب فردي للتخطيط والتنفيذ، والتعافي المريح.

يُعتبر استبدال مفصل الكتف من أنجح الخيارات في مجال جراحة العظام اليوم، وقد أصبح شائعاً على نطاق واسع. يخضع 258 شخصاً من كل 100 ألف مقيم في الولايات المتحدة لهذه الجراحة راهناً.

يمكن استبدال مفصل الكتف عبر غرسات تشريحية أو عكسية. تكون الأعضاء الاصطناعية المزروعة لاستبدال الكتف التشريحي مشابهة لعظام الكتف البشري من حيث الشكل. لكن في عملية الاستبدال العكسي، تنعكس الأبعاد الهندسية للمفصل. يُزرَع الطرف الاصطناعي المستدير على المفصل الكروي، ويتلقى العظم في الذراع، أو عظم العضد، عضواً اصطناعياً مزوداً ببطانة بلاستيكية شبيهة بالطبق.

بشكل عام، يناسب الاستبدال العكسي الكتف المصاب بتمزق في الكفة المدورة أو فقدان العظام المتقدم، لكن لا بد من مراعاة عوامل أخرى قبل اختيار نوع العملية. اكتسب الجراحون في مركز "مايو كلينك" خبرة واسعة تسمح لهم باختيار تقويم مفاصل الكتف عبر عملية تشريحية أو عكسية: تهدف هذه العملية إلى تجديد وظيفة المفصل عبر تغيير الوضعية الطبيعية للمفصل الكروي الحقّي.

على صعيد آخر، لا تكون جميع الغرسات المُعدّة لعملية استبدال الكتف متشابهة. صمّم بعض المصنّعين أطرافاً اصطناعية لاستعمال مواد عالية الجودة ومناسبة لأنواع مختلفة من العمليات. من الضروري إذاً أن تناقش تفاصيل استبدال مفصل الكتف مع الجراح وتطّلع على إيجابيات وسلبيات مختلف الأساليب والمواد الاصطناعية لتحقيق أفضل نتيجة وتلبية حاجاتك الحقيقية.

يتعلق تقدّم بارز في هذا المجال باستعمال أسلوب فردي للتخطيط لعملية استبدال مفصل الكتف وتنفيذها. يستخدم الجراحون في مركز "مايو كلينك" برمجيات متطورة لتحميل صورة الأشعة المقطعية في برنامج يسمح بالتخطيط للجراحة بطريقة عملية. تضمن برمجيات التخطيط التي تسبق الجراحة تلقي الغرسات التي تناسب كتفك ووضعها في الموقع الذي يضمن أفضل حركة ممكنة ويُحسّن وظيفة عضلاتك. في الوقت نفسه، يمكن تنفيذ الخطة بشكلٍ مثالي في غرفة العمليات عبر استعمال المواد البلاستيكية أو المعدنية المُصمّمة خصيصاً لكل مريض عن طريق تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد. كذلك، يستعمل بعض الجراحين في "مايو كلينك" تقنية "تصوّر الواقع المختلط ثلاثي الأبعاد" لإجراء الجراحة، وقد أصبحت عمليات استبدال مفصل الكتف التي تجريها الروبوتات وشيكة.

في الماضي، كانت جراحة الكتف مؤلمة بدرجة معينة. لكن لم يعد الوضع كذلك اليوم. يستطيع معظم الأشخاص أن يعودوا إلى منازلهم في يوم الجراحة بفضل التقدم الحاصل في العمليات التي لا تتطلب المبيت في المستشفى.

يسمح التعاون الوثيق بين الجراحين وأطباء التخدير بخوض تجربة مريحة. قبل الجراحة، تُحقَن مادة تخدير موضعية في محيط الأعصاب لإعاقة أي شعور من الكتف نحو الدماغ. قد تبقى الكتل العصبية المخدّرة في مكانها عبر أنبوب قسطرة طوال يومين. بحلول تلك المرحلة، يمكن السيطرة على الألم من دون اللجوء إلى مواد التخدير. كذلك، تعرض المراكز أحياناً جلسات فردية من العلاج الفيزيائي لجميع المرضى قبل الجراحة.

حين تغادر المستشفى، ستُحدد مع أفراد عائلتك أفضل الخطوات لتسريع مرحلة التعافي. إذا كنت تقيم في مكان بعيد ولا تناسبك العودة لزيارة الطبيب في المرحلة اللاحقة، يمكنك أن تتلقى رعاية شخصية وعالية الجودة عن بُعد عبر هاتفك الذكي في منزلك.

يستطيع عدد كبير من المرضى استئناف الرياضة ونشاطات أخرى بفضل الغرسات المتطورة، والأطراف الاصطناعية التشريحية والعكسية، والأدوات الشخصية التي تسمح بالتخطيط للجراحة وتنفيذها، بما في ذلك الجراحة الآلية قريباً.

في النهاية، يتعلق الهدف الأساسي الذي تصبو إليه المراكز الطبية الاحترافية بمداواة المرضى والتواصل معهم وتغيير خصائص الرعاية الصحية. سيختفي ألمك إذاً، وتسترجع جزءاً كبيراً من حركتك، وستكون الجراحة مريحة نسبياً، وستستفيد من استعمال تقنيات وأدوات متطورة. بعد الجراحة، يمكنك أن تراجع الجراح أو تستشيره من منزلك.

لا أحد يحبذ الجراحة طبعاً، لكن يمكنك إيجاد المسار الذي يضمن نجاح التعافي بعد استبدال مفصل الكتف بفضل التقدم الكبير الذي يشهده عالم الطب اليوم.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.