تجميل الثدي... قبل الإنجاب أم بعده؟

12 : 48

ثدي المرأة حساس تجاه الهورمونات، لذا ينتفخ خلال الدورات الشهرية ويتغير وضعه خلال الحمل والرضاعة، ويسمن عند اكتساب الوزن ويصغر تزامناً مع تنحيف الجسم. إليك أهم المعلومات التي يجب أن تعرفيها إذا أردت تجميل ثدييك...


بدءاً من أي عمر؟

يكفي أن تنهي مرحلة النمو ويكون وزنك مستقراً نسبياً كي تتمكني من الخضوع للجراحة. لكن كي تحصلي على نتيجة جميلة، من الأفضل ألا تتجاوز تقلبات وزنك عتبة الخمسة كيلوغرامات. كلما أجرت المرأة الجراحة في مرحلة متقدمة، سيتسارع مسار مداواة الندوب. يجب أن تكوني واثقة من خيارك وتحددي توقعاتك بدقة.

ما هي المهلة المناسبة؟


يجب أن يمر 15 يوماً على الأقل بين استشارة الطبيب حول كلفة الجراحة وموعدها. يُشار إلى أن النيكوتين يبطئ التئام الندوب، لذا من الأفضل أن توقفي التدخين وتمتنعي عن استعمال السجائر الإلكترونية أو بدائل النيكوتين قبل ستة أسابيع من موعد الجراحة وبعدها بستة أسابيع أيضاً.

ما هي مواصفات الجراح الماهر؟

يجب أن تتجهي إلى جراح مؤهّل ومتخصص بجراحة التجميل وإعادة الترميم ويجب أن يكون عضواً في نقابة الأطباء. بعد اختياره، يجب أن تثقي بقراراته وتتمكني من طرح أي أسئلة تراودك عن نتائج العملية ومدتها ومضاعفاتها المحتملة.

ما العمل في حال الإصابة بالسرطان؟

تتعدد المضاعفات التي ترافق إعادة ترميم الثدي بعد الإصابة بالسرطان. لا يمكن إجراء هذه الجراحة فوراً عند رصد خلايا سرطانية، ولا يمكن التفكير بهذا الخيار إلا بعد انتهاء العلاج بالأشعة في حال استعمال طرف اصطناعي لأن الأشعة تزيد مخاطر الالتهابات وتؤذي البشرة بدرجة معيّنة. في هذه الحالة، من الأفضل أن تنتظري سنة كاملة بعد انتهاء آخر علاج أو ستة أشهر على الأقل بعد العلاج بالأشعة لتحسين النتيجة النهائية. يجب أن تكون المرأة مستعدة أيضاً لما ينتظرها لأن إعادة ترميم الثدي تتطلب جراحتين أو ثلاث.قبل الإنجاب أم بعده؟من المعروف أن الحمل يغير الثدي، سواء كان طبيعياً أم اصطناعياً. ترغب بعض النساء بإجراء الجراحة قبل الحمل بسبب حجم الثدي الكبير أو وجود تشوهات معينة فيه. لكن لتجميل الثدي بأفضل طريقة ممكنة، يوصي الخبراء بالانتظار إلى ما بعد الإنجاب لأن أحداً لا يعرف مسار تغيّر الثدي خلال الحمل.

قبل الرضاعة أم بعدها؟

يمكن أن تحصل المرأة على ثدي اصطناعي منذ عمر الثامنة عشرة ثم ترضع أطفالها بشكل طبيعي، لكن لا يستطيع أي جراح أن يضمن أنها لن تواجه مصاعب في الأحوال كافة. يمكن أن يقطع بعض الجراحات قنوات إنتاج الحليب ويُضعِف فرص الرضاعة. أخيراً، تغيّر الرضاعة شكل الثديين كما يفعل الحمل.

هل من خيار بديل عن الثدي الاصطناعي؟

ربما ترفض المرأة فكرة وجود عنصر غريب داخل جسمها طوال سنوات. في هذا المجال، لا تطرح تقنية حقن الدهون المأخوذة من الجسم هذه المشكلة. تسمح هذه الطريقة بتكبير الثديين بدرجة معتدلة وإعادة ترميمهما وتصحيح التشوهات عند الحاجة. سيبدو الثديان طبيعيين في النهاية لكنك ستحتاجين في هذه الحالة إلى حقن متعددة.


MISS 3