طربيه: 2.1 تريليون دولار خسائر الإقتصاد نتيجة الجرائم المالية

01 : 57

أكد رئيس اللجنة التنفيذية لاتحاد المصارف العربية، رئيس مجلس ادارة الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب، رئيس مجلس ادارة مجموعة بنك الاعتماد اللبناني جوزف طربيه، "تضاعف عمليات غسل الأموال بشكل كبير على مدى العقدين السابقين في العالم، حيث قدّر بنك HSBC خسائر الإقتصاد العالمي بسبب الجرائم المالية العام 2018 بحوالى 2.1 تريليون دولار، بينما قدر منتدى الإقتصاد العالمي (World Economic Forum) خسائر الإقتصاد العالمي بسبب الجرائم المالية بحوالى 2.4 تريليون دولار للعام نفسه"، مشيراً الى "تورط مؤسسات مالية ومصرفية عالمية في الجرائم المالية. فمنذ العام 2009 وحتى اليوم بلغت العقوبات على عدد من هذه المؤسسات بسبب تورطها في جرائم غسل أموال وتمويل إرهاب حوالى 17 مليار دولار". إفتتح اتحاد المصارف العربية أمس، بالتعاون مع هيئة التحقيق الخاصة لمكافحة تبييض الاموال وتمويل الارهاب، الملتقى السنوي التاسع لرؤساء وحدات الامتثال لمكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب في المصارف والمؤسسات المالية العربية. حضره الى طربيه النائب ياسين جابر والأمين العام لإتحاد المصارف العربية وسام فتوح.

وأعلن طربيه انه "في إستبيان Thomson Reuters Refinitiv أظهر أن الشركات في المنطقة العربية تنفق 3.8% من مجمل عائداتها لمكافحة الجرائم المالية، وهي أعلى نسبة مقارنة في جميع مناطق العالم الأخرى". وتابع: "باتت المصارف تخصص جزءاً كبيراً من مواردها وميزانيتها لموضوع الإمتثال، حيث تظهر هذه الدراسة الآتي:

ـ موازنات مديريات الإمتثال تشهد ارتفاعاً، 9% في العام 2017 و 14% في العام 2018، ووصلت إلى 16% في العام 2019. وهذا يدل أيضاً على وجود ارتفاع في فرص العمل في هذا المجال.

ـ يتوقع 38% من المؤسسات المالية والشركات أن تزيد في عديد قسم الإمتثال لديها.

ـ يتوقع أكثر من 50% زيادة في كلفة توظيف موظفين خبراء في مجال الإمتثال (Senior compliance staff) كون هناك حاجة أكبر لأشخاص متخصصين لمعالجة التحديات المتزايدة والتعقيدات المرتبطة بمواضيع الإمتتال".


MISS 3