فورمولا واحد: غوانيو أوّل سائق صيني في التاريخ

02 : 00

أعلن فريق ألفا روميو أنّ دجو غوانيو سيدافع عن ألوانه في موسم 2022، ليصبح أوّل سائق صيني يشارك في بطولة العالم للفورمولا واحد.

وسيقود غوانيو (22 عاماً)، الذي يخوض منافسات بطولة سباقات فورمولا 2 هذا الموسم، الى جانب الفنلندي فالتيري بوتاس القادم من مرسيدس بعد خمسة أعوام، ليحل بدلاً من مواطنه كيمي رايكونن الذي كان أعلن في وقت سابق من العام الجاري اعتزاله سباقات الفئة الأولى.

وسيخلف غوانيو، السائق الآخر الإيطالي أنطونيو جوفيناتزي الذي كان أعلن ألفا روميو انه سيغادر صفوفه مع نهاية البطولة الحالية.

وسبق لغوانيو أنّ اختبر سيارات المقعد الأحادي في الفئة الاولى كسائق احتياط لدى فريق ألبين (رينو سابقاً) في 2021، للعام الثاني على التوالي، وشارك في التجارب الحرة خلال سباق جائزة النمسا الكبرى هذا العام، لترتفع اسهمه في الفترة الاخيرة حول امكانية انتقاله من الفورمولا 2 إلى الفورمولا واحد.

وكان مواطنه ما كينخوا آخر من شارك في التجارب الحرة العامين 2012 و2013 مع فريقي "إتش آر تي" وكاترهام، من دون أن يحصل أي سائق صيني على شرف المشاركة باحدى الجوائز الكبرى في تاريخ البطولة.

ونقل ألفا روميو عن غوانيو قوله: "إنه لشرف لي أن أبدأ مسيرتي في سباقات الفورمولا واحد مع فريق مبدع، قدّم الكثير من المواهب الشابة إلى الفورمولا واحد في الماضي. الآن أصبح الحلم حقيقة".

وأضاف: "أنّ تكون أول سائق صيني في الفورمولا واحد، فذلك يعدّ إنجازاً كبيراً في تاريخ رياضة السيارات الصينية".


MISS 3