رسالة من الإمبراطورة إيكاترينا لتنظيم التلقيح ضدّ الجدري

02 : 00

تُعرَض في موسكو رسالة من الإمبراطورة الروسية إيكاترينا الثانية تدعو فيها إلى تلقيح مواطنيها ضد الجدري، على أن يقام لاحقاً مزاد علني لبيع هذه الوثيقة التاريخية التي تذكّر بما تواجهه حملة التطعيم ضد "كوفيد - 19" من صعوبات في روسيا راهناً.

وأمرت الرسالة المؤرخة في 20 نيسان 1787 بتنظيم حملة تلقيح ضد الجدري مع بدء ظهور وسائل التطعيم الأولى المضادة لهذا المرض الذي اجتاح مناطق في الإمبراطورية تقع اليوم في أوكرانيا. وبدأ عرض الرسالة الخميس في موسكو ويستمر إلى 30 تشرين الثاني الجاري. ومن المقرر بيعها مع صورة للإمبراطورة في مزاد تقيمه دار "ماكدوغالز" في لندن في كانون الأول المقبل، وقدّر سعرهما بنحو 1,2 مليون جنيه إسترليني (1,6 مليون دولار).

وكانت الإمبراطورة قد كتبت في الرسالة الموجهة إلى حاكم المنطقة الكونت بيوتر روميانتسيف: "يجب أن تكون إحدى أهم المهام إدخال التطعيمات ضد الجدري الذي يسبب كما نعلم أمراضاً كبيرة وخصوصاً بين الناس العاديين"، مشددة على أنّ "هذا النوع من اللقاح يجب أن يُعمَم في كل مكان".

وكانت "إيكاترينا العظيمة" أول امرأة في إمبراطوريتها تتلقى اللقاح المضاد للجدري معطيةً بذلك مثالاً يحتذى به لجميع رعاياها. وعندما توفي الملك الفرنسي لويس الخامس عشر بسبب مرض الجدري عام 1775، اعتبرت أن الموت بسبب هذا المرض خلال عصر التنوير أمر "بربري".

يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.