ترامب: زيلينسكي شجاع وقادتنا أغبياء جدّاً

02 : 00

ترامب متحدّثاً أمام «مؤتمر العمل السياسي للمحافظين» في أورلاندو السبت (أ ف ب)

تعليقاً على الحرب الروسيّة ضدّ أوكرانيا، وصف الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب في خطاب ألقاه أمام القاعدة الشعبية للجمهوريين في اللقاء السنوي «مؤتمر العمل السياسي للمحافظين» في مدينة أورلاندو بولاية فلوريدا، الرئيس الأوكراني المُحاصر فولوديمير زيلينسكي بأنّه «رجل شجاع»، بينما رأى أن سبب الغزو الروسي لأوكرانيا هو «ضعف» الرئيس الأميركي جو بايدن، معتبراً أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يتّخذ قراره بمهاجمة أوكرانيا بلا رحمة إلّا بعد مشاهدة الإنسحاب المثير للشفقة من أفغانستان.

وأوضح ترامب في خطابه الذي استمرّ لمدّة 86 دقيقة أن «المشكلة لا تكمن في أن بوتين رجل ذكي، وهو بالطبع ذكي... المشكلة الحقيقية هي أن قادتنا أغبياء جدّاً. لقد سمحوا له حتّى الآن بالإفلات من هذه المهزلة والإعتداء على الإنسانية». وقال: «الهجوم الروسي على أوكرانيا مروّع... نُصلّي من أجل شعب أوكرانيا الشجاع، لم تكن هذه الكارثة المروّعة لتحدث أبداً إذا لم تُزوّر انتخاباتنا وإذا كنت رئيساً»، مضيفاً أن «حلف شمال الأطلسي» يتّسم «بعكس الذكاء» لفرضه عقوبات على روسيا بدلاً من العمل على «تدميرها - على الأقلّ نفسيّاً».

وتابع وسط تصفيق حار: «لم يكن أي رئيس قاسياً مع روسيا كما كنت أنا... كان من السهل جدّاً بالنسبة إليّ منع حدوث هذه المهزلة. لقد فهمني (بوتين) وفهم أنّني لا ألعب الألعاب»، مشيراً إلى أنّه «في عهد بوش، غزت روسيا جورجيا. وفي عهد أوباما، استولت روسيا على شبه جزيرة القرم. تحت حكم بايدن، غزت روسيا أوكرانيا»، وأردف: «أقف كرئيس وحيد للقرن الحادي والعشرين الذي لم تغزُ روسيا في عهده دولة أخرى».

وإذ هاجم «اليسار الراديكالي» و»حملة الاضطهاد» ضدّه، رأى أن «إدعاء الحزب الديموقراطي بأنه ديموقراطي هراء». وفي إشارة إلى احتمال ترشحه للإنتخابات الرئاسية العام 2024، قال ترامب: «فعلنا ذلك مرّتَيْن وسنفعل ذلك مرّة أخرى»، في أقوى تلميح له حتّى الآن بأنّه سيُرشّح نفسه للرئاسة.


MISS 3