"أمنا الأرض" و"يوميات شهرزاد" احتفالاً بالمرأة في الجامعة الأميركية في بيروت

02 : 00

احتفلت الجامعة "الأميركية في بيروت" بيوم المرأة العالمي أمس الأول، منظّمةً معرضاً لـ"أندريه هوشار فتال" تحت عنوان "أمنا الأرض" في منحوتات "يتردّد صداها مع آلهة الخصوبة في المتحف الأثري، في حوار ثقافي وجهاً لوجه وتنديد بما لا يقال وكشف عن وحدة المرأة عبر العصور"، كما يأتي أيضاً هذا المعرض تكريماً لشقيقة أندريه، ماريون هوشار إبراهيمشاه، صديقة وعضو متحف الجامعة التي وقعت ضحية انفجار "4 آب".



وقبل المعرض، كان قد احتفل متحف الآثار في الجامعة ومعهد الأصفري ومكتبات الجامعة الأميركية في بيروت ومعهد عصام فارس ومبادرة الشراكة الأميركية الشرق أوسطية، بالمرأة من خلال سلسلة من الأحداث المتنوعة والتعاونية التي تسلط الضوء على أصوات المرأة وإنجازاتها في الماضي والحاضر والمستقبل، إذ أطلقت "مكتبة جافيت" معرضاً عن تاريخ المرأة في الصحافة العربية، تبعته حلقة نقاش تفاعلية تضم طالبات وخريجات من الجامعة "الأميركية في بيروت".

وانتهى الاحتفال بعرض فيلم "يوميات شهرزاد" الذي تدور أحداثه داخل حرم سجن النساء في بعبدا، ويرصد قصص السجينات وكيفية علاجهنّ نفسيّاً بالفنون، ويعتبر الفيلم صرخة إنسانية في وجه المجتمع والقانون الذي لا يحمي حقوق المرأة. وتبع العرض نقاش بين المخرجة زينة دكّاش (التي استضافت أحد المساجين مخبراً عن تجربته مع العلاج الدرامي) ومديرة معهد الأصفري في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتورة لينا أبو حبيب والمديرة الفنية لـ"BAFF" أليس مغبغب.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.