موسيقى أمابيانو... من أحياء أفريقيا الفقيرة إلى العالم

02 : 00

تأثر عدد من المشاهير من بينهم لاعب كرة القدم بول بوغبا والمغنية جانيت جاكسون ونجم كرة السلة شاكيل أونيل بنغمات الأمابيانو، وهي نوع من موسيقى الإلكترو المُستمدَّة من موسيقى الهاوس، انطلقت من أحياء السود الفقيرة في جنوب أفريقيا.

وحصدت أغنية "أمينو" الشهيرة في العالم كله، والتي ظهر لاعب مانشستر يونايتد الفرنسي بول بوغبا يرقص على أنغامها في مقطع فيديو انتشر عبر مواقع التواصل، عشرة مليارات مشاهدة على منصة "تيك توك" وحدها. والأغنية الفرنسية التي أعاد مغني الراب النيجيري غويا مينور إصدارها مع كلمات انتشرت عبر الانترنت ثم أعاد توزيعها منتج من غانا في الولايات المتحدة، تكرّر موسيقى معروفة منذ نحو عشر سنوات في حانات جنوب أفريقيا.

ويمكن تمييز الأمابيانو بوضوح ويسهل التعرف عليها من إيقاعها البطيء ومقدماتها الطويلة مع نغمات تنتجها مركبات الصوت، وأخرى معزوفة على غيتار البيس تعلق في الأذهان. وينتشر هذا النوع الموسيقي في أنحاء جنوب أفريقيا، إذ يُسمَع في السيارات وعبر الشوارع وداخل المتاجر، وكذلك عبر الإذاعات.

ويشكّل صوت الطبول الخشبية التقليدية أساساً لهذا النمط الموسيقي. وتجتاح هذه الموسيقى منذ سنتين القوائم الموسيقية لمنصات البث التدفقي بدءاً من لندن وصولاً إلى طوكيو.

وتساعد المنصات الالكترونية المغنين في تحصيل مبالغ مالية في حال استُخدمت إحدى أغنياتهم في مقاطع فيديو منشورة عبر الإنترنت. ويعتبر الأمابيانو نوعاً مختلطاً من الموسيقى، وتعود جذوره إلى موسيقى كوايتو، وهو نوع محلي من الهيب هوب ظهر في منطقة سويتو قبل ثلاثين عاماً بعد الإفراج عن رمز مكافحة نظام الفصل العنصري نيلسون مانديلا. 


MISS 3