فيلادلفيا يُطيح تورونتو ويلتقي ميامي

بول يقود فينيكس إلى نصف النهائي لمواجهة دالاس الفائز على يوتا

02 : 00

نانس مسجلاً لبيليكانز في سلّة فينيكس (أ ف ب)
حقق صانع الألعاب كريس بول نسبة تسديد مثالية، ليقود فينيكس صنز إلى حسم السلسلة أمام نيو أورليانز بيليكانز ويبلغ نصف نهائي المنطقة الغربية في الدوري الاميركي للمحترفين في كرة السلّة لملاقاة دالاس مافريكس الذي أنهى مهمته ضد يوتا جاز بصعوبة.

من جهته، حجز فيلادلفيا سفنتي سيكسرز مقعده أيضاً الى نصف نهائي الشرقية على حساب تورونتو رابتورز.

نجح بول في جميع محاولاته الـ14 التي سدّدها في المباراة، محققاً رقماً قياسياً جديداً في الأدوار الإقصائية، ليقود صنز إلى الفوز على مضيفه بيليكانز 115-109 ويحسم السلسلة 4-2 من أصل 7 مباريات.وكانت عودة عاطفية لبول إلى نيو أورليانز حيث بدأ مسيرته الاحترافية مع الفريق الذي كان تحت اسم نيو أورليانز هورنتس، ولعب معه ستة مواسم بين 2005 و2011.

وقال بول بعد الفوز: "دائماً ما أقول إن هذه المدينة أنشأتني. من الجيد أن نحقق ذلك هنا في نيو أورليانز. إنها بمثابة المنزل بالنسبة لي. أشجع هذا الفريق عندما لا ألعب ضده".

وأضاف: "إنه أمر مميز جداً. ليست لديكم أدنى فكرة ماذا يراودني عندما أسير في هذا المبنى. كل من يعمل هنا، هم جزء من عائلتي. هذه بمثابة عائلتي. لا يوجد شيء يضاهي اللعب في هذه المدينة".

بوكر العائد

وحصل صنز على جرعة معنويات بعودة نجمه ديفن بوكر من الإصابة والذي ساهم بنقاطه الـ13 في الفوز، خصوصاً من خلال تسجيله ثلاثية في وقت متأخر من الربع الاخير وضعت فريقه في موقع مؤات للفوز.

وقال بول عن زميله: "عودة بوكر هي كل ما أردناه. مع نهاية المباراة حاولوا القيام بعودة ولكنهم نسوا أنه لدينا ديفن بوكر يقف هناك على الرواق".

وردّ بوكر الإشادة إلى اللاعب الذي شارك 12 مرة في مباراة كل النجوم "أول ستارز": "شاهدته منذ أن كنت في سن الثامنة. لا يفاجئني ما يقدمه. اللعب إلى جانبه يمنحك ثقة مطلقة، إذ تعلم أنه سيعتني بالكرة وأنه سيجد الشخص المناسب في الوقت المناسب".

ويلتقي صنز في نصف نهائي المنطقة الغربية مع دالاس مافريكس، الذي حسم أموره ضد مضيفه يوتا جاز بصعوبة بفوزه عليه في المواجهة السادسة 98-96 منهياً السلسلة 4-2. وسجل كل من النجم السلوفيني لوكا دونسيتش الذي سيخوض أول نصف نهائي في الدوري، وجايلن برونسون 24 نقطة ليعود دالاس من تأخر 12 نقطة في الربع الثالث.

في المقابل، أخفق الصربي بوغدان بوغدانوفيتش في تسجيل ثلاثية مع نهاية الوقت وهو غير مراقب ليفشل جاز في فرض مباراة سابعة.

إمبييد يسيطر

وسحق فيلادلفيا سفنتي سيكسرز مضيفه رابتورز في تورونتو 132-97، ليحسم السلسلة 4-2 ويضرب موعداً مع ميامي هيت في نصف نهائي الشرقية.

وقدم الكاميروني جويل إمبييد، الذي عانى أخيراً من تمزق في أربطة الإبهام، أداء رائعاً من خلال تسجيله 33 نقطة مع 10 متابعات وثلاثة تصديات.

وتلقى اللاعب المرشح لنيل جائزة أفضل لاعب في الموسم، الدعم من تايريز ماكسي (25 نقطة)، فيما أضاف جيمس هاردن 22 نقطة مع 15 تمريرة حاسمة وست متابعات.

وعاد سيكسرز إلى مستوياته المعهودة بعدما بدا هشاً بعد خسارته المباراتين الرابعة والخامسة، علماً أنه كان قد تقدم 3-صفر في السلسلة.

وقال إمبييد بعد الفوز: "خضنا حصة تدريبية جيدة أمس وكنا بحاجة لذلك. خسارة مباراتين كانت بمثابة النعمة المقنّعة لأن هذا لم يكن فريقنا الحقيقي. لم نلعب بالطريقة التي نرغب".

وتابع: "دخلنا إلى هذه المباراة هنا وأردنا أن نلعب بجدية أكبر، خصوصاً أنا. كنت سيئاً جداً في الشق الدفاعي في المباراة السابقة، أردت أن ألعب بطاقة عالية وأكون قوياً بدنياً".

وتقدم سيكسرز 62-61 مع نهاية الشوط الأول بعد ربعين أولين كانت فيهما المنافسة محتدمة.

إلا أن فيلادلفيا انتفض بعد الاستراحة وسجل 37 نقطة في الربع الثالث في مقابل 17 فقط لتورونتو، بطل العام 2019، ولم ينظر خلفه بعدها.

وحافظ سيكسرز على أفضليته في الربع الأخير، ولم يمنح رابتورز أي فرصة لالتقاط أنفاسه والعودة مبقياً على فارق العشر نقاط أقله.

وأضاف توبياس هاريس 19 نقطة لفيلادلفيا فيما أحرز داني غرين 12 نقطة.

من جهته، كان كريس باوتشر الأفضل في رابتورز مع 25 نقطة قادماً من مقاعد البدلاء، فيما أضاف الكاميروني باسكال سياكام 24 نقطة.

وعلّق المدرب دوك ريفرز على السلسلة المنتظرة ضد ميامي، الذي أنهى الموسم المنتظم في صدارة منطقته قبل أن يتأهل 4-1 على حساب أتلانتا هوكس: "إنهم فريق يضم العديد من النجوم والمخضرمين، إنهم ناضجون. نتطلع لهذا التحدي".

ويلتقي في نصف النهائي الآخر في الشرقية ميلووكي باكس مع بوسطن سلتيكس، وتبقى بطاقة أخيرة في الغربية بين ممفيس غريزليز ومينيسوتا تيمبروولفز لمعرفة هوية الفريق الذي سيواجه غولدن ستايت ووريورز. 


MISS 3