نانت يُفاجئ نيس ويُحرز كأس فرنسا

إنكلترا: سيتي يقترب من اللقب بعد تعثّر ليفربول أمام توتنهام

02 : 00

لاعبــو نانت بعـد تتويجهم بكأس فرنسا (أ ف ب)
داوى مانشستر سيتي خروجه الصادم من نصف نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا، بوضع يده على لقب الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم عندما أكرم وفادة ضيفه نيوكاسل يونايتد بخماسية نظيفة امس، في المرحلة السادسة والثلاثين من الدوري المحلي.

سجل لسيتي رحيم سترلينغ (19 و90) والفرنسي أيميريك لابورت (38) والاسباني رودري (61) وفيل فودن (89).

بعد ثلاثة أيام على خسارته أمام مضيفه ريال مدريد الإسباني 1-3 بعد التمديد في إياب نصف نهائي المسابقة القارية العريقة، جدد رجال المدرب الإسباني بيب غوارديولا الموعد مع الانتصارات وابتعدوا بفارق ثلاث نقاط عن منافسهم الوحيد على اللقب ليفربول.

واستغل مانشستر سيتي تعثر ليفربول امام ضيفه توتنهام 1-1 السبت في افتتاح المرحلة، وحقق فوزه الرابع على التوالي والـ27 هذا الموسم رافعاً رصيده الى 86 نقطة مقابل 83 لليفربول قبل ثلاث مباريات على نهاية الموسم.

ويحل مانشستر سيتي ضيفاً على ولفرهامبتون الاربعاء في مباراة مؤجلة من المرحلة الثالثة والثلاثين، ثم على وست هام يونايتد الاحد المقبل في المرحلة قبل الاخيرة، قبل أن ينهي الموسم على أرضه امام أستون فيلا.

في المقابل، يلعب ليفربول مع مضيفه استون فيلا غداً في مباراة مؤجلة من المرحلة 33، ثم يحل على ساوثمبتون الثلاثاء المقبل في المرحلة قبل الاخيرة ويختتم الموسم على ارضه امام ولفرهامبتون.

وعزز أرسنال موقعه في المركز الرابع وحظوظه في انتزاع إحدى البطاقتين الأخيرتين المؤهلتين إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، بفوزه الصعب على ضيفه ليدز 2-1.

وتقدم أرسنال بهدفين مبكرين سجلهما مهاجمه الواعد إيدي نكيتياه في الدقيقتين الخامسة والعاشرة، لكنه فشل في التعزيز على رغم النقص العددي في صفوف ضيوفه اثر طرد مدافعه لوك أيلينغ في الدقيقة 27.

ونجح الضيوف في تقليص الفارق في الدقيقة 66 عبر المدافع الإسباني دييغو يورنتي، وضغطوا بقوة بحثاً عن التعادل لكن دون جدوى.

ورفع أرسنال رصيده إلى 66 نقطة في المركز الرابع الأخير المؤهل للمسابقة القارية العريقة وبفارق نقطة واحدة خلف جاره تشلسي الثالث.

كما وسع ارسنال الفارق إلى أربع نقاط بينه وبين جاره الآخر توتنهام الخامس والذي ينافس بدوره على البطاقة القارية العريقة.

ويلتقي أرسنال مع مضيفه توتنهام الخميس في مباراة مؤجلة من المرحلة الثانية والعشرين، على أن يحل تشلسي ضيفا على ليدز يونايتد في مباراة مؤجلة من المرحلة الثالثة والثلاثين.

واستفاد إيفرتون من خسارة ليدز يونايتد وخرج من منطقة الهبوط بفوزه على مضيفه ليستر سيتي 2-1.

وكان إيفرتون البادئ بالتسجيل عبر الاوكراني فيتالي ميكولنكو في الدقيقة السادسة، وردّ ليستر بعد خمس دقائق بواسطة الزامبي بالتسون داكا (11)، قبل أن يمنح المدافع مايسون هولغايت الفوز للضيوف في الدقيقة 30.

وعزز وست هام يونايتد حظوظه في بطاقة مسابقة "كونفرس ليغ" وربما "يوروبا ليغ" بفوزه الكبير على مضيفه نوريتش سيتي برباعية نظيفة من بينها ثنائية للدولي الجزائري سعيد بن رحمة (12 و45).

وسجل الجامايكي ميشيل أنتونيو (30) والأرجنتيني مانويل لانسيني (65 من ركلة جزاء) الهدفين الآخرين.

المانيا

عاد شالكه العريق إلى الدرجة الاولى في الدوري الالماني بعد عام من سقوطه إلى الثانية عقب فوزه على ضيفه سانت باولي 3-2 ضمن منافسات المرحلة 33 قبل الأخيرة.

ونجح شالكه في قلب الطاولة على سانت باولي بعدما تأخر بهدفين نظيفين بعد 17 دقيقة من صافرة البداية، ليعوّض بطل ألمانيا 7 مرات آخرها العام 1958، ويتقدم 3-2 في الشوط الثاني الذي شهد طرد لاعبين للفريق الضيف.

ويدين شالكه بفوزه إلى مهاجمه الأورغواياني رودريغو سالازار الذي هز شباك فريقه السابق في الدقيقة 78.

تقدم سانت باولي عبر الكرواتي إيغور ماتانوفيتش (9 و17)، قبل أن يطرد في الدقيقة الخامسة من الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الثاني، بعدما كان سبقه زميله مارسيل بيفوس إلى البطاقة الحمراء في الدقيقة 81.

ورد شالكه في الشوط الثاني ليعود من بعيد بهدفي سيمون تيرودي (47 من ركلة جزاء و71)، والثالث عبر سالازار.

وعزز شالكه مركزه في الصدارة برصيد 62 نقطة، متقدماً بفارق 5 نقاط عن الثلاثي هامبورغ ودارمشتاد وفيردر بريمن التي تتنافس على المركز الثاني المؤهل مباشرة إلى النخبة.

كما لم يفقد سان باولي حسابياً آماله الضئيلة بحجز مركز مباشر إلى الأولى، علماً ان صاحب المركز الثالث يخوض ملحقاً ضد صاحب المركز السادس عشر في "بوندسليغا".

فرنسا

أنعش الجزائري فريد بولاية آمال فريقه متز للبقاء في دوري الأضواء وأنهى حلم ليون بدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، بتسجيله هدف الفوز لمتز 3-2 في الأنفاس الأخيرة الأحد، ضمن منافسات المرحلة السادسة والثلاثين من الدوري الفرنسي.

وسجل أهداف متز فنسان باجو (27) والكاميروني ديدييه زي (40) وبولاية (90)، فيما أحرز موسى ديمبليه هدفي ليون (43 و84). وأكمل ليون ثلث الساعة الأخير من المباراة بعشرة لاعبين، بعد طرد البرازيلي تياغو مينديز (68).

وهذا الفوز الأول لمتز منذ 16 كانون الثاني الماضي أمام ريمس، وبعد سلسلة من 15 مباراة من دون فوز، ليرفع رصيده إلى 28 نقطة في المركز التاسع عشر قبل الأخير، ويبقى على بعد ثلاث نقاط من سانت إتيان الثامن عشر الذي يحلّ ضيفاً على نيس الأربعاء.

أما ليون الذي كان يمني نفسه بفوز يبقيه في السباق إلى بطاقة الدور التمهيدي من المسابقة القارية الأم، فبقي بهذه الخسارة سابعاً مع 55 نقطة.

وبهذا، سيكون الموسم المقبل ثالث موسم توالياً يغيب فيه ليون عن دوري أبطال أوروبا.

على صعيد آخر، أحرز نانت لقبه الرابع في مسابقة كأس فرنسا بفوزه في المباراة النهائية على نيس 1-صفر على ملعب "ستاد دو فرانس" في باريس.

ويدين نانت بالفوز إلى قائده لودوفيك بلاس الذي سجل الهدف الوحيد من ركلة جزاء في الدقيقة 47.

وهو اللقب الرابع لنانت بعد الأعوام 1979 و1999 و2000 والأوّل بشكل عام منذ أن توّج بلقبه الثامن في الدوري الفرنسي العام 2001. وقد سمح له هذا الفوز بحجز مركز له في دور المجموعات في مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" في الموسم المقبل.

وأقيمت النسخة 105 من المسابقة بقيادة حكمة للمرة الاولى منذ أن أبصرت النور وأمام مدرجات ممتلئة بعد التحرر من القيود والاجراءات الصارمة المتعلقة بفيروس كورونا، وذلك للمرة الاولى منذ العام 2019، وبمواكبة نحو 80 ألف متفرج.


MISS 3