وفد أميركي رفيع يزور أبوظبي

ولي العهد السعودي يُعزّي الرئيس الإماراتي

02 : 00

بن زايد خلال استقباله بن سلمان في أبوظبي أمس (واس)

إستقبل رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي وصل أبوظبي أمس لتقديم واجب العزاء بوفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وذلك بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وكان في استقبال ولي العهد السعودي في مطار الرئاسة في أبوظبي، رئيس دولة الإمارات الذي أعرب عن جزيل شكره وتقديره لولي العهد على ما أبداه من مشاعر أخوية صادقة تجاه دولة الإمارات وشعبها في مصابهم.

كما تقود نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس وفداً رفيع المستوى للقاء الرئيس الجديد لدولة الإمارات. وترأس هاريس التي حطّت طائرتها في العاصمة الإماراتية أمس، أبرز وفد أميركي يزور الإمارات منذ تولي الرئيس جو بايدن منصبه العام الماضي.

ويضمّ وفدها وزير الخارجية أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن ورئيس وكالة الإستخبارات المركزية وليام بيرنز. ويضمّ الوفد الأميركي كذلك المبعوث الرئاسي الخاص بقضايا المناخ جون كيري ومنسّق مجلس الأمن القومي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بريت ماكغورك.

وقالت هاريس قبل توجّهها إلى أبوظبي إنّ «الولايات المتحدة تأخذ على محمل الجدّ قوّة علاقتنا وشراكتنا مع الإمارات العربية المتحدة». وأضافت : «نحن نذهب إلى هناك لتقديم تعازينا، ولكن أيضاً للتعبير عن التزامنا بقوّة تلك العلاقة والإستمرار في تعزيزها». وتابعت في السياق ذاته: «نحن هنا لمناقشة قوة تلك الشراكة والصداقة والتزامنا، والمضي قدماً لمواصلة العمل بقوّة على تلك العلاقة».

وقدّم بلينكن، الذي حطّت طائرته في أبوظبي في وقت مبكر من صباح أمس قبل وصول الوفد الأميركي، «تهانيه الحارة» للشيخ محمد. وكتب على «تويتر» الأحد: «سيتواصل إرث الشيخ خليفة بن زايد. أتطلّع إلى استمرار التعاون الوثيق بين شعبَيْنا».

ويبدو أن الزيارة الأميركية الرفيعة المستوى تهدف إلى إصلاح العلاقة التي تدهورت نوعاً ما منذ أن حل بايدن مكان دونالد ترامب في البيت الأبيض في كانون الثاني 2021.

وفيما يتوافد زعماء من حول العالم إلى أبوظبي لتقديم تعازيهم، زار الأمير وليام أبوظبي أمس، حيث إلتقى الرئيس الجديد. كما غادر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان طهران صباح الإثنين متوجّهاً إلى أبوظبي لتقديم واجب العزاء بالشيخ خليفة.

وهنّأ الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الشيخ محمد بن زايد بانتخابه رئيساً لدولة الإمارات، وفق ما جاء في بيان صادر عن الرئاسة الإيرانية نقلته وكالة «إرنا» الرسمية.

وجاء في برقية التهنئة، أنّ رئيسي يتطلّع بأن «تشهد العلاقات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية ودولة الإمارات العربية المتحدة، التي أُرسيت منذ عهد الفقيد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، مزيداً من النمو في عهد رئيسها الجديد وبما يشمل كافة المجالات التي تخدم مصالح البلدَيْن».


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.