"رولان غاروس": لقب السيدات بين غوف وشفياتيك

02 : 00

شفياتيك في مباراتها وكاساتكينا (أ ف ب)

تأهلت الأميركية الشابة كوكو غوف المصنفة 23 عالمياً إلى نهائي بطولة رولان غاروس الفرنسية، ثانية البطولات الاربع الكبرى في كرة المضرب، لتخوض أول مباراة نهائية لها في الـ"غراند سلام" أمام البولونية إيغا شفياتيك المصنفة أولى عالمياً، الفائزة بدورها على الروسية داريا كاساتكينا.

وعبرت غوف البالغة 18 عاماً، على حساب الإيطالية مارتينا تريفيزان (59 عالمياً) بعدما تغلبت عليها 6-3 و6-1 في الدور نصف النهائي في مباراة استمرت ساعة و28 دقيقة، لتصبح الأميركية أصغر لاعبة تبلغ المباراة النهائية على الملاعب الترابية في رولان غاروس منذ البلجيكية كيم كلييسترز في العام 2001، والأصغر في نهائي بطولة كبرى منذ الروسية ماريا شارابوفا في ويمبلدون البريطانية في العام 2004.

وكانت شفياتيك تأهلت الى النهائي الثاني لها في رولان غاروس، بفوزها السهل على كاساتكينا المصنفة العشرين 6-2 و6-1، في ساعة وأربع دقائق.

ورفعت البولونية البالغة 21 عاماً والمتوّجة في رولان غاروس في العام 2020، سلسلتها إلى 34 مباراة دون خسارة،، وهي ستعادل سلسلة الأميركية فينوس وليامس، الأطول في الألفية الثالثة (35 فوزاً متتالياً)، بحال تغلبها في النهائي على غوف.

وقالت بعد فوزها: "أنا ممتنة كثيراً. من السهل أن تلعب مع هذا الدعم الجماهيري الكبير. من المدهش حجم التشجيع الذي حصلت عليه هذا الأسبوع".

وكانت شفياتيك قد أحرزت خمسة ألقاب متتالية هذه السنة، من بينها أربعة في بطولات الألف نقطة.

وتهيمن البولونية على تنس السيدات هذا الموسم، خصوصاً بعد الاعتزال المفاجئ للأسترالية آشلي بارتي المصنفة أولى عالمياً سابقاً.

وكانت كاساتكينا فازت في المواجهة الأولى مع شفياتيك على عشب إيستبورن العام الماضي، لكنها خسرت أمامها في آخر أربع مباريات في 2022 بمجموعات نظيفة، من دون أن تنجح بالفوز بأكثر من خمسة أشواط في مباراة واحدة.

وضربت شفياتيك 22 كرة رابحة، لتتابع مشوارها الناجح في النسخة الحالية التي شهدت خسارتها مجموعة وحيدة أمام الصينية اليافعة تشنغ كينوين بالشوط الفاصل "تاي بريك" في الدور الرابع.

في المقابل، ارتكبت كاساتكينا (25 عاماً) التي كانت تخوض أول نصف نهائي كبير في مسيرتها، 24 خطأ مباشراً.


MISS 3