مجلس النواب ينتخب اللجان

10 : 42

انطلقت عند الحادية عشرة من قبل الظهر في ساحة النجمة، جلسة انتخاب اللجان النيابية رؤساء واعضاء، برئاسة الرئيس نبيه بري، وفي غياب 4 نواب بعذر هم غسان حاصباني وجورج عقيص واشرف ريفي ووائل ابو فاعور. وبعد سقوط التوافق على توزيع اللجان، انطلقت عملية الانتخاب.


في بداية الجلسة، اعترض النائب ميشال ضاهر على حرمان طائفة الروم الكاثوليك من رئاسة أي لجنة واعتبر أن الأحزاب اتفقت مع بعضها البعض وتهدر حقوق الطائفة.



 وبدأ التصويت بانتخاب اعضاء لجنة المال والموازنة وقد ترشح 20 نائباً فيما هي مؤلفة من 17 نائباً.

ووقع سجال بين النائب فراس حمدان والنائب علي حسن خليل حول آلية ترشحه إلى لجنة المال بعد إصرار حمدان على الترشح من دون أن يضع اسمه لدى الأمانة العامة.

وقال حسن خليل لحمدان “ما تقاطعني يا ابني” وردّ حمدان “أنا مش ابنك أنا زميلك”. واعترض حمدان على عدم وجود اسمه بين الاسماء المطبوعة ليعود رئيس مجلس النواب نبيه بري ويؤكد امكانية اضافة اي اسم على اللوائح بخط اليد.​


الرئيس بري وبعد افتتاح الجلسة قال : جلسة انتخاب اعضاء اللجان ليست كالجلسة الاولى المطلوب من الجميع المشاركة والقيام بالواجب في كل اللجان ويحق لكل نائب حضور اي جلسة لأي لجنة نيابية والمشاركة في النقاش وهناك عدد كثير من اللجان تستوعب كل اعضاء المجلس، لقد افسحنا المجال من اجل التوافق ومع الأسف لم المس هذا الجو وتأكدوا انه من دون التوافق لا يمكن ان ننتهي بأسبوع واتمنى تخفيف هذا الامر والمطبخ الحقيقي هو في اللجان .

وفي موضوع ترسيم الحدود كشف عن ان الوسيط الاميركي آموس هوكشتين سيزور لبنان الأحد او الاثنين.


بدورها أشارت النائب بولا يعقوبيان الى أن موضوع ترسيم الحدود لا يحتمل التأجيل وهناك اقتراح قانون مقدم الى المجلس لتعديل المرسوم ٦٤٣٣ والنظام الداخلي لمجلس النواب بالمادة ١٠٩ يجيز للمجلس مناقشته. 



وقبيل الجلسة، قال النائب شوقي الدكاش: "يهمّنا أن تحصل توافقات وسنتعاون مع التغييريين ليكتمل "المطبخ" التشريعي".



من جهته، قال النائب الياس بوصعب: "سنرى كيف سيكون التعاطي في جلسة اللجان وإذا لم تحصل توافقات سنتجه إلى التصويت"، لافتاً إلى أن "لكلّ نائب الحقّ في أن يطلب ما يريد وإذا تمّ التوافق على الأسماء تنتخب في ما بعد كلّ لجنة رئيسها وإلا الإتجاه يكون إلى التصويت على الأسماء".



بدوره اعتبر النائب كميل شمعون ان "ما يهمّنا هو أن تكون اللجان فعّالة" وأشار الى أنه يرغب في المشاركة بلجنة الشباب والرياضة وقال:"يجب أن يصل الناس الأكفاء وإلا لن يستقيم البلد".



أما النائب رازي الحاج فأكد أن "توجّهنا نحو تطبيق النظام الداخلي بطريقة منضبطة وأن نقدّم للجان أشخاصاً كفوئين ونحن أكبر تكتّل اليوم في مجلس النواب وسنشارك في كلّ اللجان ونترك اللعبة تأخذ مجراها".


 وتزامناً، اعتصم عمال ومستخدمو المعاينة الميكانيكية امام مجلس النواب للمطالبة بحقوقهم.

MISS 3