جاد حداد

لا تنظف أسنانك بعد الفطور

22 حزيران 2022

02 : 05

يبقى تنظيف الأسنان من أهم الخطوات اليومية للحفاظ على نظافة الفم. لكنّ تطبيق هذه العادة في وقت خاطئ قد يفسد أحياناً جهودك الأخرى للحفاظ على أسنان بيضاء ناصعة وقوية. قد ترغب في استرجاع نَفَس منعش بعد الفطور مباشرةً، لكن من الأفضل أن تنظف أسنانك فور استيقاظك صباحاً لأن عدداً كبيراً من مأكولات الفطور الشائعة قد يُليّن مينا الأسنان، ما يؤدي إلى تضررها عن غير قصد. ينظف البعض أسنانه قبل الفطور ويفضّل آخرون تنظيفها فور إنهاء وجبتهم، لكن ما الذي يحصل في الفم عند تظيف الأسنان بعد الفطور مباشرةً؟

تضرر مينا الأسنان

يمكنك أن تحارب الجراثيم وتحمي المينا من الأضرار عبر تنظيف أسنانك بعد الأكل، لكن قد تعطي هذه العادة أثراً معاكساً في بعض الحالات. حين تأكل أو تشرب مادة حمضية، مثل عصير البرتقال أو غريب فروت أو ماء الليمون، قد يُليّن حمض الستريك الموجود في هذه الأغذية مينا الأسنان موقتاً، ما يعني أن فرك الأسنان بعد الأكل مباشرةً قد يُضعِف المينا. إذا كنت تحب تناول كوب من عصير البرتقال أو إضافة شريحة حامض إلى الماء على الفطور، احرص على عدم تنظيف أسنانك قبل مرور 30 دقيقة لتجنب تضرر المينا. وإذا كان وقتك ضيقاً في الصباح، من الأفضل أن تنظف أسنانك قبل الفطور في جميع الأحوال.

تغيّر لون الأسنان

تحمي المينا أسنانك، لكنها قد تتضرر في بعض الحالات عند تنظيف الأسنان بعد الأكل مباشرةً، مع أن هذا النسيج هو الأكثر صلابة في جسم الإنسان. إذا لم تكن المينا قوية بما يكفي، قد تتأثر الأسنان كلها وتصبح أكثر عرضة لظهور البقع أو تغيّر لونها.

فرط الحساسية في الأسنان


إذا شعرتَ يوماً بألم حاد ومفاجئ عند استهلاك أي منتج ساخن أو بارد، يعني ذلك على الأرجح أن أسنانك حساسة بدرجة مفرطة. قد تظهر مشكلة حساسية الأسنان لأسباب متنوعة، منها ضعف المينا. وبما أن تنظيف الأسنان بعد تناول أغذية محددة قد يزيد حساسيتها، من الأفضل أن تتجنب هذا الأثر الجانبي المزعج وتنظف أسنانك قبل الأكل.

تنظيف الأسنان قبل الأكل يزيد إنتاج اللعاب

يسمح تنظيف الأسنان بعد الاستيقاظ من النوم مباشرةً باسترجاع نَفَس منعش في الصباح وتعزيز إنتاج اللعاب. يحتوي اللعاب على عوامل مضادة للجراثيم، ما يعني أنه يُسهّل تفكيك الطعام ويقضي طبيعياً على الجراثيم الضارة المسؤولة عن تسوّس الأسنان.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.