مستوردو الأدوية يُواجهون عجزاً في السيولة

01 : 00

لفت نقيب مستوردي ​الأدوية​ ​كريم جبارة امس​، إلى أنّ "عدداً من المستوردين يواجهون مشكلة مع ​المصارف​، فبعضهم يطبّقون التعميمم الصادر عن "مصرف لبنان​" بهذا الخصوص، والبعض الآخر لا يمكنهم التحويل إلى الخارج".

وأوضح في حديث إذاعي أمس، أنّ "الأزمة انفجرت منذ شهرين تقريباً مع تأزُّم وضع خزينة الدولة وعدم قدرتها على الدفع، ومع طلب المصارف من كلّ المستوردين أن يسدّدوا ديونهم، فأصبحت لدينا فاتورة ندفعها للمصنّع لشراء الأدوية، وفاتورة أُخرى ندفعها للمصارف، في حين أنّ الدولة لا تدفع".

وأكّد جبارة أنّ "عدداً من المستوردين يواجهون عجز سيولة هائلاً، وإن لم تدفع الدولة للمستشفيات مستحقّاتها، والأخيرة لا تدفع بدورها لنا، عندها لا يمكننا التسديد للمصارف"، مناشداً ​القطاع العام​ "تسديد مستحقّاته للقطاع الطبي بأسرع وقت ممكن، لأنّ الوضع أصبح متأزّماً ويُنذر بأزمة".

وأوضح أنّه "لا توجد وحدة حال لدى المستوردين بموضوع المهلة المُحدّدة الدفع بين ​المستشفيات​ والمستوردين"، مشيراً إلى أنّ "هناك 10 مستشفيات من أصل 127 تمثّل نسبة 85% من العلاجات السرطانيّة، و8 من أصل هذه المستشفيات العشرة تسدّد للمستوردين بطريقة منتظمة".


MISS 3