رياضات تُحارب الأمراض

10 : 43

أمام مختلف أمراض العصر المتفشية، نضطر إلى ابتلاع كمية كبيرة من الأدوية يومياً! لكن تؤدي تلك الكميات إلى آثار جانبية خفيفة وعابرة أو مضاعفات حادة ودائمة. في المقابل، يسمح بعض الخيارات العلاجية الطبيعية بتقليص الحاجة إلى الأدوية. يمكنك أن تمارس الرياضات العلاجية بكل بساطة كاليوغا والفنون القتالية...

تاي تشي

التاي تشي شكل من أشكال الفنون القتالية التي ظهرت في الصين لكنها تُستعمل اليوم كتمرين فاعل للحفاظ على الصحة. تتعدّد أساليب هذه الممارسة لكن تبقى قواعدها مشتركة. المبدأ بسيط: يجب أن تقوم بحركات بطيئة وسلسة ومرنة تزامناً مع اتخاذ وضعية عمودية. من الأفضل أن تكون تلك الحركات متواصلة على أن تتزامن مع التحكم بالتنفس والحفاظ على مستوى مرتفع من التركيز العقلي.

تدوم حصة التاي تشي 30 دقيقة، وتستهدف القلــب والأوعية الدمويـة وتحسّن أداء القلــب والرئتين، كذلك تسمـح بتقوية أعضاء الجسم وتحسين قوة العضلات والمفاصل. لذا يستفيد المصابون بالفصال العظمي وأصحاب المفاصل الضعيفة من التاي تشي. على صعيد آخر، تفيد هذه الرياضة الصحة العقلية وتحسّن التركيز وتنعش الروح.

كي كونغ

تشتق رياضة الكي كونغ أيضاً من الفنون القتالية الصينية وتشمل تقنيات التنفس والتركيز العقلي وتسمح بالسيطرة على الطاقة الحيوية. لكن تبقى الحركات قصيرة ومعزولة ويجب تنفيذها أثناء التمدد. تُعتبر التمارين سهلة ويمكن أن يطبقها الأولاد أيضاً. توازي هذه الممارسة التقليدية علاجات القلب والأوعية الدموية والروماتيزم والاضطرابات العصبية، كذلك تساهم في تخفيض ضغط الدم وتحسين وضع العضلات وتخفيف أوجاع الظهر وتقليص الضغط النفسي وتحسين التركيز والنوم. تتراوح مدة حصة الكي الكونغ بين 45 دقيقة وساعة ونصف ساعة.

يوغا

اليوغا ممارسة هندية تهدف إلى تجديد التناغم بين الجسم والعقل والروح. تسمح اليوغا بتحسين الصحة الجسدية والعاطفية والروحية. ترتكز هذه الممارسة على التنفس والتأمل وتساهم في المقام الأول في تحسين وظائف الجهاز التنفسي، لكن لا تقف منافعها عند هذا الحد بل تشمل أعضاء الجسم كافة لأن التنفس يستطيع أن يؤثر في معايير مرتبطة بالجهاز العصبي (إيقاع القلب، ضغط الدم، موجات دماغية...).على عكس التاي تشي، تتّسم اليوغا بهامش أوسع من الحرية، إذ يمكن ممارستها في وضعيات الجلوس والوقوف والتمدد.باكوا تشانغتدخل هذه الممارسة في خانة الفنون القتالية الصينية التي تستهدف الراشدين. تتسم الباكوا تشانغ بحركات دائرية ووضعيات متبدلة، فتسمح باستعادة مشية ثابتة وتسريع ردود الفعل، كذلك تساهم في تليين المفاصل وتصحيح وضعية الجسم وتجديد توازنه وتحسين نشاط القلب وتنشيط الدورة الدموية والجهاز التنفسي. يوصى بها أيضاً لطرد الأفكار السلبية واسترجاع الحيوية والطاقة بعد نوبات الإرهاق العصبي أو الضغط النفسي.


MISS 3