ميقاتي: مداهمة "المركزيّ" بشكل استعراضي ليس الحلّ لمعالجة ملف سلامة

14 : 24

أبدى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي أسفه للطريقة الاستعراضيّة التي تتمّ فيها معالجة ملفات قضائيّة حسّاسة لها ارتباطٌ بالاستقرار النقديّ في البلاد، ما يُعرّض البلد لاهتزازٍ لا تُحمَد عقباه.


وقال: "إنّ مداهمةَ المصرف المركزيّ بهذا الشّكل الاستعراضيّ وسط تداخل الصلاحيات بين الاجهزة القضائيّة، ليس الحلّ المناسب لمعالجة ملف حاكم مصرف لبنان رياض سلامة. قلتُ وأُكرر لسنا متمسّكين بأحدٍ، ولا نُدافع عن أحد، بل نتمسّك بالقضاء العادل بعيداً من الاستنسابيّة، مع الحرص على سمعة لبنان الماليّة دوليّاً. والمطلوب أن تتم معالجة هذا الملف بتوافقٍ سياسيّ مُسبق على حاكم جديد لمصرف لبنان، ولتأخذ القضية مجراها القانوني المناسب بعد ذلك.


نشاط دولة الرئيس


واستقبل الرّئيس ميقاتي في السّراي الحكوميّ اليوم الثلثاء قائدَ القوّات الدوليّة العاملة في الجنوب (اليونيفيل) الجنرال ارولدو لازارو على رأس وفدٍ، ضمّ نائب رئيس بعثة اليونيفيل جاك كريستوفيديس والمسؤولة السياسيّة صابرينا بفيفنر والكابتن فرناندو فورتون والكابتن براين لاين والسيد البرتو كورديللا والسّيّد عباس عوالا.


وشارك في اللقاء المستشارُ الدّبلوماسيّ للرّئيس ميقاتي، السّفير بطرس عساكر.


خلال اللقاء، جدَّد الرئيس ميقاتي التزامَ لبنان بتنفيذ القرارات الدوليّة وتمسُّكه بدور قوات اليونيفيل العاملة في الجنوب ومهامها.

بدوره، أكّد قائد اليونيفيل مواصلةَ العمل والتعاون مع السلطات اللبنانيّة لتحقيق السلام والاستقرار في الجنوب.


وأشار إلى أنَّ تقريرَ الأمين العام للأُمم المتحدة عن عمل اليونيفيل ستعقدُ جلسةً للتشاور بشأنه في 21 تموز، ليُصار بعدها إلى مُناقشة تمديد مهمّة "اليونيفيل" بناءً على طلب لبنان.


سفير الإتحاد الأوروبي

واستقبل الرّئيس ميقاتي رئيسَ بعثة الإتّحاد الأوروبي في لبنان السّفير رالف طرّاف وتم خلال اللقاء عرضٌ لتطورات الأوضاع في لبنان والمنطقة.


قائد الجيش

وإستقبل الرّئيس ميقاتي قائدَ الجيش العماد جوزاف عون وعرض معه الوضع الأمني في البلاد.


الأمن العام

استقبل الرئيس ميقاتي المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم وتمّ البحثُ في الوضع الأمنيّ، إضافةً إلى الزيارة التي سيقومُ بها ابراهيم إلى العراق غداً الأربعاء.


إجتماعات وزارية

وإجتمع الرئيس ميقاتي مع وزير الشؤون الاجتماعيّة في حُكومة تصريف الاعمال هكتور حجار الذي قال: عرضتُ أمام دولة الرئيس مراحلَ تطبيق برنامج "أمان" والصعوبات التي نُواجهها، وتشاورنا في الحلول المُمكنة لتفعيل هذا البرنامج ليصلَ إلى 150 ألف عائلة كما هو مُقرّر، علماً أنّ عددَ المُستفيدين حتّى الآن بلغ 75 ألف عائلة.


كما وعرضنا موضوع الجمعيّات الانسانيّة ووضعها الصّعب وسنتابعُ الملف مع مصرف لبنان بالنسبة إلى مطالبهم، وأيضاً عرضنا لدولة الرئيس اجواء زيارتنا لطرابلس واللقاءات التي أجريناها، إضافةً إلى الجهود التي تقومُ بها "جمعيّة المنهج" و"جمعية أم النور" في مركز لمعالجة المدمنين على المخدرات. وأبدى الرّئيس ميقاتي استعداده لدعم عمل المركز معنويّاً وماديّاً، وقد أبلغنا هذا الأمر اليوم إلى سماحة مفتي طرابلس.


وزير الزراعة

واجتمع الرّئيس ميقاتي مع وزير الزراعة عباس الحاج حسن الذي أعلن إثر اللقاء: "بحثنا الهموم الزراعيّة تحديداً وعمليّات الاستيراد والتصدير. وضعت دولة الرئيس في جو كل عمليات التصدير الحاصلة وتخليص المعاملات التي تعنى بها وزارة الزراعة. وكان هناك حديث أيضا عن موضوع الإضراب العام، وأكد دولة الرئيس أن هذا الأمر هو حق ولكن يجب الوصول إلى حُلولٍ لأنه لا يُمكن للمرافق العامّة أن تتوقف.


أضاف: وضعتُ دولةَ الرئيس في شأن اللقاء الرباعيّ الذي سيُعقَد نهايةَ هذا الشهر لوزراء الزراعة في لبنان والأردن والعراق وسوريا برعاية دولة الرئيس ميقاتي للتباحث في آليّة تفعيل العمل العربيّ، ونأمل ونطمح أن يكون هذا اللقاء باكورةَ لقاءاتٍ أوسع وأشمل لنصلَ إلى تكامُلٍ عربيّ في ما خصّ القطاع الزراعي وربما نفعل في الزراعة ما لم تفعله السياسة.


وعن تخليص البضاعة في المرفأ والمطار، قال: كوزارة زراعة، لم نتوقف لحظةً خلال الأيام الماضية، كما أنّ عمل مُوظّفي وزارة الزّراعة في المرافق البحريّة أو البرية أو الجويّة مُستمرّ بشكلٍ دائم حتّى لا يكون هناك أي تأخير أو تلف لأي من البضائع.


وتابع: "هناك توجُّهٌ لدى القطاع العام إلى إضرابٍ ربما يكون أشد في الأيام المقبلة، ونعمل على تذليل العقبات في سبيل إيجاد الحلول، هذا الأمر كان واضحاً أمس الاثنين من خلال الإجتماع الذي عُقِد هنا في السراي الحكوميّ في سبيل أن تكون هناك لقاءات مستمرة حتّى يُصار إلى إيجاد الحلول المناسبة لهذه الأزمة. فلا شك أنّ الأزمة كبيرة جداً ولكن الهمة موجودة وعالية واجتراح الحلول ممكن وموجود.


شركة سيمنس انرجي

واستقبلَ الرئيس ميقاتي وفداً من شركة "سيمنس انرجي" برئاسة السّيد دياتمر سيارزدورفر وعضويّة السيدَين حسن درة وروهان لوبو .


وأكّد الوفد "اهتمامَ الشركة بمساعدة لبنان على تطوير قدراته وتوسيعها في إنتاج الطاقة الكهربائيّة، انطلاقاً من استعدادها للمشاركة في أي مناقصةٍ تطلبها الدولة بالاشتراك مع شركاء دوليّين للتمويل والإنجاز والتشغيل".

وأشار الوفد إلى أنّ "العرض المُقدَّم لتأمين التمويل الكامل لإتمام المشروع لا يزال قائماً ولكن المتغيرات الاقتصاديّة العالميّة وخصوصاً في موضوع التضخم يُمكن أن يعطل هذه الفرصة في حلول السنة المقبلة". 

MISS 3