عماد موسى

مجالس عزاء في مسرح المدينة!

26 تموز 2022

02 : 00

في عيد مسرح المدينة بالسنين العشرين الأولى من عمره، أعلنت نضال الأشقر أن مسرحها باقٍ بيتاً لكلّ من يحبّ المسرح والغناء والرقص، بيتاً لكل مخرج وممثل، كبيراً كان أم صغيراً، عتيقاً أم مخضرماً أو حتى مبتدئاً…

وفي السنة الثامنة والعشرين، ومن أجل حفنة من الدولارات أو كميّة من الليرات تنعش المسرح المكافح، وتؤمن له مردوداً من مال حلال، فتحت الأشقر "مسرح المدينة" في مبنى السارولا، وسط شارع الحمرا لاستضافة مجالس العزاء الحسينية لمدة عشرة أيام، وفي البرنامج محاضرة لسماحة الشيخ حسين زين الدين ومجلس عزاء يحييه القارئ السيد عبدالله فحص، ولن تتمكن الأشقر من الحضور شخصياً ولو اتشحت بالسواد من رأسها حتى قدميها.

مع كل احترامنا للطقوس وللشعائر الدينية للطوائف السبع عشرة في لبنان. من كان ليتخيّل، أن يستضيف مسرح المدينة لصاحبته العلمانية حتى النخاع الشوكي، مجلس عزاء؟ ووجهت الأشقر باعتراضات وتحفظات من جهات عدة فتسلّحت بمنطق التعددية الثقافية والدينية في لبنان معلنة عن استعدادها لاستضافة فعاليات دينية مسيحية، وكأنما الريسيتالات الميلادية عين ومجالس العزاء عين. عين تبكي وعين تفرح.

ماذا لو طلبت جهة "ثقافية" ما تقديم أنشودة "سلام يا مهدي" على مسرح المدينة، أو إحياء ذكرى "قادة حزب الله الأربعة" كما حصل على مسرح مدرسة الجديدة قبل أعوام هل كانت الأشقر سترحب باستضافة الفعاليتين من دون تحفّظ، تعبيراً عن إيمانها بالتعدد اللبناني؟

لنعد ثلاثة عقود إلى الوراء.

شكلت التسعينات الولادة الثانية لـ"مسرح بيروت" والإنطلاقة الأولى لـ"مسرح المدينة" (بدعم من الرئيس رفيق الحريري) علامة نهوض ثقافي. مسرح عين المريسة اُقفل في العام 2012 لأسباب تتعلق برغبة مالك المبنى، ومسرح المدينة انتقل من سينما كليمنصو إلى بناية السارولا، ولا يزال. لم تتخلّ نضال الأشقر عنه، بل حولته منصة ثقافية داعمة للثورة والتغيير والثقافة المدينية، "ربيع بيروت" تجدد على مسرح المدينة وسعدالله ونّوس التقى ناسه في يوم مسرح ما، بعد "طقوس الإشارات والتحولات" و"منمنمات تاريخية" وإبداعات متعددة الجنسيات على مسرح سيدة المسرح نسوان "طوال" وقصار وقامات عبرت من مستوى جليلة بكار والفاضل الجعايبي والسنة الفائتة قدمت الأشقر سيرتها مغناة ... فهل سيكون مجلس العزاء المرتقب بعد أيام، نقطة تحوّل في مسار مسرح المدينة، أو نقطة نهاية لا عودة بعدها إلى السطر؟


MISS 3