صراع مفتوح على اللقب في ألمانيا

سيتي يحسم مواجهته مع تشلسي وإنتصارات لبرشلونة وريال وجوفنتوس

10 : 59

فرحة لاعبي جوفنتوس بعد الفوز على أتالانتا
تابع ليفربول المتصدر هوايته بتحقيق الانتصارات المتأخرة بتخطّيه مضيفه كريستال بالاس بصعوبة 2-1، في المرحلة 13 من الدوري الإنكليزي لكرة القدم، فيما تخطّى مانشستر سيتي حامل اللقب عقبة تشلسي مفاجأة الموسم 2-1.

بهدف الفوز الذي حمل توقيع المهاجم البرازيلي روبرتو فيرمينو في الدقيقة 85، يكون ليفربول قد خاض 30 مباراة متتالية من دون خسارة في الدوري (25 فوزاً و5 تعادلات).

وكان ساديو ماني افتتح التسجيل لليفربول (49)، وعادل العاجي ويلفريد زاها (82)، قبل أن يمنح فيرمينو ليفربول هدف الفوز.

وعزز فريق المدرب الالماني يورغن كلوب حظوظ إحرازه لقب الدوري للمرة الاولى منذ 30 سنة، إذ حصد نقطته الـ37، بفارق ثماني عن ليستر سيتي الفائز على برايتون بهدفي الاسباني ايوزي بيريز (64) وجايمي فاردي (82 من ركلة جزاء)، وتسع عن سيتي حامل اللقب في آخر موسمين والذي انتزع المركز الثالث من تشلسي صاحب 6 انتصارات متتالية قبل مواجهة.

وفي المباراة الثانية، تخلف مانشستر سيتي امام ضيفه تشلسي بهدف الفرنسي نغولو كانتي (21)، قبل ان يسجل له البلجيكي كيفن دي بروين (29) والجزائري رياض محرز (37).

وحقق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو بداية طيبة مع فريقه الجديد توتنهام بعد حلوله الاربعاء بدلاً من الارجنتيني ماوريتسيو بوكيتينو، فقاده الى فوزه الاول في ست مباريات والاول خارج ملعبه منذ كانون الثاني الماضي على مضيفه وست هام 3-2.

وارتقى سبيرز من المركز الرابع عشر الى التاسع، بفضل أهداف الكوري الجنوبي سون هيونغ مين (36) والبرازيلي لوكاس مورا (43) وهاري كاين (49).

وخرج لاعبو ارسنال ومدربهم الاسباني اوناي ايمري تحت صافرات استهجان جماهيرهم على ملعب "الامارات"، بعد خطفهم التعادل من ضيفهم المتواضع ساوثمبتون 2-2.

إسبانيا

قلب برشلونة تخلفه امام ليغانيس صاحب المركز قبل الاخير الى فوز في غاية الصعوبة 2-1، ومثله فعل شريكه في الصدارة غريمه التقليدي ريال مدريد أمام ضيفه ريال سوسييداد ليخرج فائزاً 3-1 في المرحلة الرابعة عشرة من بطولة اسبانيا.

وعزّز الفريق الكاتالوني موقعه في الصدارة برصيد 28 نقطة، بفارق الاهداف امام النادي الملكي مع "كلاسيكو" مؤجّل بينهما سيقام في 18 كانون الأول المقبل.

في المباراة الأولى، سجل لبرشلونة الاوروغواياني لويس سواريز (53) والتشيلي أرتورو فيدال (79)، ولليغانيس المغربي يوسف النصيري (12).

وفي الثانية، سجّل للنادي الملكي الفرنسي كريم بنزيمة (36) والأوروغواياني فيديريكو فالفيردي (48) والكرواتي لوكا مودريتش (74)، ولسوسييداد ويليان جوزيه (2).

وفاز بتيس على فالنسيا 2-1، وأتلتيك بلباو على أوساسونا 2-1، وتعادل أتلتيكو مدريد مع غرانادا 1-1، وإسبانيول مع غيتافي 1-1.

إيطاليا

قاد الأرجنتينيان غونزالو هيغواين وباولو ديبالا حامل اللقب والمتصدر جوفنتوس الى قلب تأخره أمام مضيفه أتالانتا والفوز عليه بصعوبة 3-1، في المرحلة 13 من الدوري الإيطالي، لكن فارق النقطة الواحدة بقي مخيماً مع مطارده انتر ميلان الفائز على تورينو 3 - صفر.وبقي جوفنتوس، الذي خاض المباراة من دون نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو المصاب، الوحيد من دون خسارة في الدوري، رافعاً رصيده الى 35 نقطة من أصل 39 ممكنة، مقابل 34 للانتر.

وكان أتالانتا البادئ بالتسجيل عبر الالماني روبن غوسنس (55)، قبل أن يسجل هيغواين (74 و82) وديبالا (90).

وفي المباراة الثانية، سجل للانتر الارجنتيني لاوتارو مارتينيز (12) والهولندي ستيفان دي فري (32) والبلجيكي روميلو لوكاكو (55).وتعادل ميلان مع نابولي 1-1. وهذه المرة الخامسة على التوالي يفشل نابولي، سابع الترتيب ووصيف الموسم الماضي، بتحقيق الفوز، فيما لم يفز ميلان سوى مرة واحدة في آخر ست مباريات.

ألمانيا

واصل بايرن ميونيخ انتفاضته بقيادة مدربه الموقت هانز-ديتر فليك بفوزه الكبير على مضيفه فورتونا دوسلدورف 4-صفر، مشدداً الخناق على بوروسيا مونشغلادباخ المتصدر والذي مني بخسارة مفاجئة أمام أونيون برلين صفر-2، في المرحلة الثانية عشرة من بطولة المانيا.

في المباراة الأولى، سجل الفرنسيان بنجامان بافار (11) وكورنتان توليسو (27) وسيرج غنابري (34) والبرازيلي فيليبي كوتينيو (70) الأهداف.

وعزز بايرن موقعه في المركز الثالث بفارق الأهداف خلف لايبزيغ الفائز على ضيفه كولن 4-1، واستفادا من هدية أونيون برلين لتقليص الفارق إلى نقطة واحدة عن مونشنغلادباخ الذي مني بخسارته الثالثة هذا الموسم والأولى بعد ثلاثة انتصارات متتالية.

واللافت في مباراة لايبزيغ وكولن، انتيمو فيرنر سجل الهدف الأول للفائز، وبات بالتالي أصغر لاعب في تاريخ "البوندسليغا" يخوض 200 مباراة وثالث أصغر لاعب يبلغ حاجز الـ75 هدفاً خلف الأسطورتين ديتر مولر وغيرد مولر.

ففي سن الـ23 عاماً و262 يوماً، خاض فيرنر مباراته الـ200 في دوري الدرجة الأولى: 95 مع شتوتغارت (2013-2016) و105 مع لايبزيغ (منذ 2016).

وكان الرقم القياسي السابق بحوزة اسطورة اينتراخت فرانكفورت في السبعينات والثمانينات شارلي كوربيل (24 عاماً و99 يوماً).

وفاز شالكه على فيردر بريمن 2-1، وفولفسبورغ على إينتراخت فرانكفورت 2-صفر.