نوّاب البقاع الغربيّ وراشيا: لتعزيز قدرة توليد الطاقة الكهرومائيّة

19 : 45

عقد نوّاب البقاع الغربيّ وراشيا اجتماعاً في منزل النائب غسان سكاف، ضمّ كلّاً من النواب: قبلان قبلان، وائل أبو فاعور، حسن مراد، ياسين ياسين وشربل مارون.


وتوافق المجتمعون على "ضرورة تعزيز قدرة توليد الطاقة الكهرومائيّة التابعة لمصلحة الليطاني لجهة الحفاظ على أولويّة البلدات الواقعة في قضاء البقاع الغربي وراشيا من الاستفادة منها بشكلٍ أفضل".


وأكّد المجتمعون أنّهم "وضعوا تصوُّراً لمعالجة تأمين الحدّ الأقصى الممكن والسريع من التغذية الكهربائيّة لسائر المنطقة، وتمّ الاتفاقُ عليه مع المعنيّين في مصلحة اللّيطاني ومؤسّسة كهرباء لبنان، من أجل رفع المُعاناة عن المواطنين، خصوصاً في ظلّ الحاجة المُلحّة إلى تأمين الكهرباء للمرافق العامّة وآبار المياه"، مجدّدين الدّعوة إلى مؤسسة كهرباء لبنان ومصلحة الليطاني للمباشرة بتنفيذ هذه الحلول واستكمال الحلول التقنيّة المقترحة كما يلي:


- التّأكيد على تغذية محطّة جب جنبن من محطة عبد العال على توتُّر KV 66 بقدرةٍ بين 8 و5 Megawatt وفق الطّاقة المنتجة وكميّات المياه المتوافرة.


- العمل على ضمان عدالة توزيع هذه القدرة من مخارج محطّة جب جنين إلى منطقتَي البقاع الغربيّ وراشيا، أي تأمين نحو ساعتَين تغذية يوميّاً.


- تأمين تغذية خطوط الخدمات العامّة (آبار المياه - المستشفيات - المؤسّسات العامّة) من محطّة جب جنين.


- ضمان تأمين تغذية إضافية لمحطّة جب جنين من المعامل الحراريّة عند توافرها، أي تامين ساعتَي تغذية يومياً.


- إستبدال محوّل سحمر من 10 إلى 20 MVA في محطّة عبد العال.


- قمع التعديات في القرى المربوطة بمحطة عبد العال وخصوصاً من قبل مُخيّمات النّازحين السوريّين في سحمر - مشغرة - القرعون (2 مخيم) وجب جنين (7 مخيمات) والمخيّمات في البقاع الغربيّ لاسيّما في البلدات المربوطة بمحطّة عبد العال وبمحطّة جب جنين.


واتّفق المجتمعون على متابعة الأمر مع المعنيّين في اجتماعاتٍ مفتوحة.

MISS 3