د. نبيل خليفه

قراءة جيو - سياسية حول إشكاليّة مزارع شبعا

2 أيلول 2022

02 : 00

مزارع شبعا

لا يزال الجدل قائماً بين لبنان وإسرائيل حول ترسيم حدود لبنان الجنوبيّة بحراً وبراً. ذلك ان اسرائيل تعتبر بلدة المطلّة وليس رأس الناقورة هي نقطة الحدّ الفاصل البريّ بين البلدين... وبلدة المطلّة تقع في الطرف الجنوبي الغربي لمزارع شبعا وهي مدخل ضروري لإرساء فكرة ترسيم الحدود الجنوبية. لكن الكلام على هذه المزارع يصطدم بواقعة كونها لبنانية أم سورية وبانسحاب اسرائيل من لبنان وبقائها في مزارع شبعا. وهذا يعني:

أ‌- أن اسرائيل لم تنسحب من كافة الأراضي اللبنانية.

ب‌- ان بقاءها على جزء من الأرض اللبنانية يشرعن استمرار المقاومة ضد هذا الوجود.

ج‌- ان مزارع شبعا تقع قانوناً تحت مندرجات القرار 242 بحسب الأمم المتحدة، أم القرار 425 كما يرى لبنان.

1 - عندما أعلن الجنرال غورو دولة لبنان الكبير العام 1920 جعلها من المتوسط غرباً حتى قمم السلسلة الشرقية شمالاً. وبالفعل كانت الحدود على خط القمم من جبل الشيخ، جبل قصر عنتر بعلو 2814 متراً الى جبل النشبه المقبلة بعلو 2224 متراً. الى جبل الصيره بعلو 1650متراً. وجاء خط الترسيم بوليه - نيوكمب ليؤكد نقطة تلاقي الحدود اللبنانية – السورية – الفلسطينية في المثلث وليس على نهر الحاصباني. ان توكيدنا على علو هذه الجبال هو تأكيد على انها تمثل القمم التي هي الحد الفاصل بين دولتين تفصل بينهما سلسلة جبليّة. وهي تنقض الحدود التي فرضها السوريون من بعد لأنها ليست على خط القمم.

2 - في العام 2001 صدرت خريطة للبنان مع تعديل للحدود عند المثلث اللبناني – السوري الاسرائيلي وفيه تمّ نقل الحدود من خط جبل الروس – جبل السماق الى خط جديد هو وادي العسل من غرب شبعا حتى نهر الدان على حدود اسرائيل. وهي الخريطة التي لا تزال معتمدة حتى اليوم من السلطات اللبنانية: السياسية والعسكرية. وقد كنا شخصياً شهوداً على وضعها وإن لم نكن موافقين على طبيعتها: حدود على الوادي وليس حدودًا على القمم! وليس سراً ان واضع هذه الحدود الجديدة للبنان في منطقة مزارع شبعا هو اللواء جميل السيد المدير العام للأمن العام آنذاك. ومع ذلك فهي ليست الحدود المعتمدة للبنان في مؤسسات الأمم المتحدة لأن سوريا ارسلت الى الأمم المتحدة خريطة موقعة تجعل مزارع شبعا داخل سوريا ولم يعترض لبنان على ذلك. ومع ان المسؤولين السوريين يصرّحون شفهياً بأن المزارع هي لبنانية إلاّ انهم يمتنعون عن التوقيع على اعتراف خطي للأمم المتحدة حول هذا الموضوع.

3 - ان الوضعية القانونية الدولية لمزارع شبعا تطرح على الفكر السياسي السؤال المحوري: من يرسّم وكيف ترسم حدود الدول؟ والجواب الذي يقدّمه العالم ميشال فوشيه هو: عاملان يحدّدان عملية ترسيم حدود الدول هما:

• الحق أو القانون العام المعتمد لترسيم الحدود.

• القوّة التي تستخدمها إحدى الجهات لفرض رأيها ووجهة نظرها في طبيعة الحدود ومسارها على خريطة الأمم. ان لبنان يعتمد دائماً وابداً مبدأ القانون والحق وليس القوّة.

4- ان اقتراح اللواء جميل السيد بجعل الحدود الدولية بين لبنان وسوريا في منطقة المثلث على خط وادي العسل اي في المنتصف بين خط النشبه المقبلة – الصيره من جهة وجبل الروس والسماق من جهة ثانية. لكن هذا التعديل الذي شاءه اللواء جميل السيد حلاً مقبولاً ومناسباً لكل من لبنان وسوريا هو بحاجة الى اتفاقية بين لبنان وسوريا. مما يعني:

• ان تقدم الحكومة اللبنانية مشروع قانون للمجلس النيابي حول تعديل الحدود في المثلث.

• ان تتخذ السلطات السورية قراراً بالموافقة على التعديل.

• تؤلف الحكومتان لجنة فنيّة مشتركة لتعيين هذا الخط.

• يتم ابلاغ محضر اللجنة الى الجامعة العربية والأمم المتحدة.

• كما يتم ابلاغ مجلس الأمن نظراً لوجود قوات دولية في المنطقة.

5- ان مزارع شبعا هي اشكالية جغرافية معقّدة يرى علماء الجيو-استراتيجيات ان حلّها يمكن ان يتم بأربعة:

• حلّ لبناني بالكامل اي جعل المزارع بكافة مكوناتها وأجزائها كياناً لبنانياً صرفاً.

• حلّ سوري بالكامل اي جعل المزارع بكافة مكوناتها وأجزائها كياناً سورياً صرفاً.

• حلّ وسطي يأخذ بالاعتبار مصالح لبنان وسوريا في المزارع.

• حلّ تسووي يعود الى ما تريده وتطالب به الأمم المتحدة وهو توقيع اتفاق بين لبنان وسوريا حول ترسيم الحدود في المزارع بين البلدين. ومن ثم شرعنة هذا الترسيم بموافقة الأمم المتحدة.

6- ما هي العوامل والمبررات التي تجعل من منطقة مزارع شبعا منطقة ذات أهمية استراتيجية استثنائيّة؟

• أوّل هذه المبررات موقع المزارع إذ هي تشرف على سهول الحولة ومرتفعاتها حيث بنت اسرائيل أحد أهمّ مراصدها على قمة الزلقا. وهو المرصد الذي مداه بين المتوسط والخليج.

• ثاني هذه المبررات ولعلّه أهمّها وأغناها هو ثرواتها المائية: نبع المغارة ونبع الجوز. وهي على خط المياه الجوفية الرئيسية بجبل الشيخ وخزان المياه الضخم ومنه تتفجّر ينابيع تغذي الأنهر الثلاثة: بانياس والدان والوزاني. والتي تشكّل الرافد الأساسي لنهر الأردن.

• ثالث هذه المبررات وقوعها بين دول ثلاث مما يعرّضها للتجاذبات الاقليميّة بشكل دائم.

• أخيراً كونها منطقة سياحية صيفاً شتاءً. ففي الصيف هي منطقة المنتزهات والفواكه وفي الشتاء هي منطقة التزلج.

** **

باختصار كلي وحسماً للجدل حول طبيعة مزارع شبعا يمكن القول، بل التأكيد في ضوء المعطيات العلميّة والتاريخيّة ان مزارع شبعا كانت وتبقى ذات هويّة لبنانية حتى وإن انتقلت بفعل عوامل تاريخيّة ليصبح انتماؤها سورياً.

وتعيين طبيعة مزارع شبعا يتمّ بالسعي لوضع فاصل بين الهوية والانتماء.

... اي العودة الى قاموس فقه اللغة العربيّة!

(*) باحث في الفكر الجيو سياسي