مفتشو الوكالة الذرية: سلامة محطة زابوريجيا تعرضت للخطر مرات عدّة

12 : 10

قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي إن سلامة منشآت محطة زابوريجيا النووية التي تسيطر عليها روسيا في أوكرانيا تعرضت للخطر مرّات عدّة، وعبّر عن قلقه إزاء الوضع هناك.


جاء تصريح جروسي بعد قضائه ساعات في المحطة أمس، رغم إطلاق النار الذي قال إنه كان "قريباً بشكل يدعو للقلق".


وسيعود جروسي وفريقه من الخبراء الدوليين اليوم الجمعة عبر خطوط المواجهة لتقييم الأضرار المادية في أكبر منشأة للطاقة النووية في أوروبا.


ولدى عودته إلى أراض تسيطر عليها أوكرانيا أمس، قال جروسي إنه "من الواضح أن المحطة وسلامتها المادية قد تعرضت للخطر، مرات عدة... وهذا أمر لا يمكن أن يستمر".


وأضاف أنه لم يتمكن من تفقد المنشأة بأكملها، وإنما زار المواقع الرئيسية مثل أنظمة الطوارئ وغرف التحكم. وسيحتاج فريقه للقيام بالكثير من العمل لاستكمال تحليل الجوانب الفنية.




وقال للصحافيين فور عودته إلى الأراضي التي تسيطر عليها أوكرانيا: "لن نذهب إلى أي مكان. الوكالة الدولية للطاقة الذرية موجودة هناك حاليا، إنها في المحطة ولن تتحرك، لن تذهب إلى أي مكان".

وتعهد بأن يقدم الخبراء تقييما محايدا ونزيها ودقيقا من الناحية الفنية لما يحدث على الأرض.


على صعيد متّصل، قالت شركة الطاقة النووية الحكومية الأوروبية (إنرجو أتوم) اليوم الجمعة إنه سيكون من "الصعب" أن تجري الوكالة تقييما محايدا للوضع في زابوريجيا في ظل التدخل الروسي.




وأشارت إلى أن بعثة الوكالة وصلت إلى المحطة أمس، إلا أنه لم يتم السماح لها بدخول مركز الأزمات بالمحطة، الذي تقول أوكرانيا إن روسيا تنشر قوات فيه.


وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الجمعة إن بعثة الوكالة إلى محطة زابوريجيا النووية مهمة على الرغم من الصعوبات التي واجهتها بسبب الوجود الروسي في الموقع.


وذكر زيلينسكي في تسجيل فيديو أذيع في منتدى أمبروسيتي للأعمال في إيطاليا "لقد فعلنا كل شيء لضمان وصول الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى محطة زابوريجيا وأعتقد أن هذه المهمة قد يكون لها دور".


وشنت كييف هجوما في الأيام الماضية لاستعادة أراض في جنوب أوكرانيا، وخاصة عند مصب نهر دنيبرو في إقليم خيرسون المجاور.

وأعلن كل من الجانبين عن تحقيق نجاحات في ساحة المعركة وسط الضغط الأوكراني الجديد لاستعادة أراض في الجنوب، على الرغم من ندرة التفاصيل حتى الآن، في حين لم ينشر المسؤولون الأوكرانيون معلومات تذكر حول تقدمهم.


وقالت المتحدثة باسم القيادة الجنوبية الأوكرانية ناتاليا هومينيوك اليوم الجمعة إن القوات الأوكرانية دمرت مستودعات ذخيرة وجسورا عائمة لعرقلة حركة قوات الاحتياط الروسية.


وأضافت "نجاحاتنا مقنعة، وسنتمكن قريبا من الكشف عن مزيد من المعلومات".

ونفت موسكو تقارير عن تقدم أوكرانيا، وقالت إن قواتها دحرت القوات الأوكرانية.


وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية اليوم الجمعة إن القوات الروسية قصفت عشرات البلدات، بما في ذلك خاركيف في الشمال ودونيتسك في الشرق.


وفر أكثر من سبعة ملايين أوكراني من ديارهم، كما قتل الآلاف، وتحولت المدن إلى أنقاض فيما يسميه الغرب وكييف حربا عدوانية غير مبرّرة.


MISS 3