تجنّبي الكيلوغرامات الزائدة في الشتاء

10 : 10

لا داعي ليكون فصل الشتاء مرادفاً لاكتساب الوزن بشرط الالتزام بالقرارات الغذائية الصائبة والحفاظ على توازن الجسم عبر الخطوات المناسبة.

خلال فصل الشتاء، يتباطأ نشاط الجسم طبيعياً ويدخل في حالة من السبات. لذا يجب أن تحاولي إيجاد التوازن المناسب. عموماً، تتراجع الشهية في فصل الصيف لكن لا يمكن تعميم أي فكرة على جميع الناس لأن البعض يميل إلى الإكثار من أكل المثلجات والوجبات الدسمة خلال العطلة بينما يميل البعض الآخر إلى الإفراط في الأكل خلال الشتاء. لذا ليس اكتساب الوزن أمراً حتمياً في نهاية كل سنة بل يمكن استغلال فترة الشتاء لتنظيم توازن الجسم.

البرد حليفك

يسمح البرد طبيعياً بتنشيط عملية حرق السعرات الحرارية وتسهيل فقدان الكيلوغرامات الزائدة. تذكّري أن الجسم لا يحبّ التقلبات المتواصلة ويصعب أن تنتظري فصل الربيع لتطبيق حمية مكثفة وتنظيف الجسم من السموم وتذويب الدهون. لذا من الأفضل أن تعيدي التوازن إلى نظامك الغذائي لتثبيت وزنك. من خلال التركيز على استهلاك الفاكهة والخضراوات خلال موسم البرد، ستزيدين قوة دفاعاتك المناعية طبيعياً وتسمحين للجسم بمقاومة الالتهابات العابرة.

أعيدي التوازن إلى غذائك

يحمل الجسم حاجات محدّدة في فصل الشتاء لأنه يريد الاحتماء من البرد ومقاومة الفيروسات الموسمية. لذا حاولي أن تختاري أطباقاً ساخنة لتدفئة جسمك. يمكنك أن تزيدي مستوى السعرات المستهلكة بدرجة بسيطة عبر تناول السكريات البطيئة، لا سيما تلك الموجودة في البقوليات. في المقابل يجب أن تبقى كمية البروتينات ثابتة، مع التركيز على اللحوم البيضاء والأسماك الدهنيـــة الغنية بالأوميغا 3. أرفقي أطباقـك بالتوابل والأعشاب العطرية. يجب أن تحتلّ الفاكهة والخضراوات مكانة أساسية في وجبات الطعام أيضاً.

لا نفع من تطبيق أي خطة نحافة قبل الأعياد لأن اكتساب الوزن سيكون سريعاً وحاداً. إذا كنت تطبّقين حمية معيّنة منذ فترة طويلة، من الأفضل أن تتساهلي مع نفسك قليلاً وتُحضّري جسمك لتلقي كميات إضافية من الطعام قبل موسم الأعياد كي تتحسن القدرات الأيضية ويمتنع الجسم عن تخزين الكميات المستهلكة كافة. يمكنك أن تبدئي مثلاً بحمية غنية بالبروتينات طوال ثلاثة أيام لتنظيف الجسم من فائض السعرات.

حذارِ السبات

ربما يمنعك الطقس من الذهاب للهرولة لكنه الوقت المناسب لهذا النوع من النشاط! للتكيّف مع حرارة الطقس الباردة، يضطر الجسم إلى بذل الجهود وحرق سعرات إضافية. وتسمح متابعة النشاطات الجسدية خلال الشتاء بتثبيت الوزن بسهولة. حاولي أن تمارسي المشي السريع والحيوي أو التزلج في الهواء الطلق.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.