الناتو يتوعّد روسيا بردّ وعواقب وخيمة

09 : 48

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ اليوم الجمعة :"إن الحلف سيراقب عن كثب التدريبات النووية الروسية المقبلة لكنه لن يذعن أو يتخلى عن مساندة أوكرانيا بسبب تهديدات موسكو النووية المستترة".


وأكد للصحافيين بعد اجتماع استمر يومين لوزراء دفاع دول الحلف أن الحلف "لن يخضع للترهيب والتصريحات النووية الروسية خطيرة ومتهورة ويعلمون أنهم لو استخدموا سلاحاً نووياً ضد أوكرانيا سيكون لذلك عواقب وخيمة".


وحذّر موسكو من "عواقب وخيمة إذا استخدمت أي نوع من الأسلحة النووية ضد أوكرانيا"، لكنه أحجم عن الإفصاح عن تفاصيل حول طبيعة الرّد المحتمل من الحلف على ذلك.


وتابع : "لن نتطرق إلى كيفية ردنا، لكن ذلك سيغير جذرياً طبيعة الصراع. سيعني أن خطاً فاصلاً بالغ الأهمية قد تم تخطيه. حتى استخدام سلاح نووي صغير سيكون أمراً خطيراً للغاية وسيغير طبيعة الحرب في أوكرانيا جذريا ".


وقال مسؤول السياسة الخارجية في اللإتحاد الأوروبي جوزيب بوريل: "أي هجوم نووي على أوكرانيا سيتبعه رد، ليس رداً نووياً لكن رداً قوياً من الجانب العسكري لدرجة أن الجيش الروسي سيهلك".


وامتنع وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن كذلك عن التكهن بطبيعة رد الحلف في تلك الحالة، لكنه وصف التهديدات الروسية بأنها "متهورة وغير مسؤولة".


MISS 3