شولتس: ألمانيا ستُمدّد عمل محطّاتها النوويّة الثلاث الأخيرة

21 : 54

أعلن المستشارُ الألمانيّ أولاف شولتس، الإثنين، أنَّ برلين ستوجِد الأسُس القانونيّة اللّازمة لتمديد عمل المحطّات النووية الثلاث الأخيرة في البلاد حتّى منتصف نيسان، في حين يتوقّع أن تُواجِهَ ألمانيا أزمةَ طاقةٍ هذا الشتاء.


وجاء في كتابٍ وجَّههُ المستشارُ الألمانيّ إلى الوزراء في حكومته واطّلعت عليه وكالة فرانس برس: "سيتمُّ إيجادُ الأسس القانونيَّة التي تتيحُ تمديدَ تشغيل المحطات النوويَّة إيزار 2 ونيكارفيستهايم 2 وإيمسلاند إلى ما بعد 31 كانون الأوَّل 2022 حتَّى 15 نيسان".


ووافقت الحكومة سابقاً على تمديد عمل اثنتَين من المحطَّات الثلاث إلى ما بعد موعد وضعها خارج الخدمة نهاية العام، في خضمّ مساعٍ تبذلُها أكبر قوَّة اقتصاديَّة في أوروبا للاستغناء عن استيراد مواردِ الطَّاقة الروسيَّة، على خلفيَّة الحرب الدائرة في أوكرانيا.


وكان مصير محطة إيمسلاند النوويَّة الواقعة في شمال ألمانيا، قد أثار سجالاً بين شريكَي شولتس في الائتلاف الحكوميّ، وقد قاومَ حزبُ الخضر مطالبَ الحزب الليبراليّ بشأن إبقاء المحطَّة في الخدمة.


وأخفقت جولات محادثات عدة عُقدت في الأيام الأخيرة في إيجاد حلٍّ للخلاف، وأشارَ بيانُ شولتس الصادر الإثنين، إلى أنَّه اتُّخذ القرار لكسر الجمود.


وجاء في الكتاب أن شولتس، زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطيّ من يسار الوسط، يستخدمُ صلاحيَّاته بصفته المستشار لإصدار أمر توجيهي.


وكانت ألمانيا تعتزم إخراجَ محطَّاتها النوويَّة الثلاث الأخيرة من الخدمة نهاية العام 2022، لاستكمال عمليَّة التخلي عنها التي أطلقتها المستشار السابقة أنغيلا ميركل.

MISS 3