قطارات تورونتو الكهربائية التاريخية خارج الخدمة

11 : 06

بحلول نهاية العام، ستسحب تورنتو القطارات الكهربائية التي تعتبر من أشهر معالم المدينة الكندية لتستبدلها بقطارات أكبر وأكثر تطوراً.

بدأت القطارات الكهربائية أو ما يعرف بالترام التي تشغلها شركة "سي إل آر في" العمل أواخر السبعينات في تورنتو، وهي واحدة من المدن القليلة في أميركا الشمالية، إلى جانب سان فرانسيسكو، التي حافظت على شبكة كبيرة من وسائل النقل هذه. وقال كينيث وهو يجلس في الجزء الخلفي من واحد من هذه القطارات القديمة على الخط 511 الذي يسير في شارع باثورست "أحب هذه القطارات الكهربائية لأنها جزء من تاريخ تورنتو".

ونقلت هذه القطارات الحمراء الضخمة التي شبهت في بعض الأحيان بـ"الدبابات"أجيالاً عدة من سكان تورنتو.

ويتطلب الصعود إليها ثلاث درجات كبيرة. ولطلب التوقف، يسحب الراكب سلكاً أصفر مثبتاً على نوافذ الترام.

وكانت العربات التي جرتها الخيول في البدء ثم أصبحت كهربائية، وسيلة النقل المنتشرة في مدن أميركا الشمالية. وبعد الحرب العالمية الثانية، ومع تطور صناعة السيارات، استبدلت تدريجا بالحافلات. لكن تورنتو قررت في العام 1972 الإبقاء على شبكتها المؤلفة من 11 خطاً في وسط المدينة والتي تنقل حوالى 65 مليون شخص كل عام.

أصبحت هذه القطارات الكهربائية من أشهر معالم مدينة تورنتو، فهي تصوّر على البطاقات البريدية والهدايا التذكارية والقمصان... وقال سكوت هاسكيل مدير التخطيط والاستراتيجيات في هيئة النقل في تورنتو إن القطارات أصبحت "قديمة ويتعذر الوصول إليها" من قبل الأشخاص المقعدين والذين يستخدمون الكراسي المتحركة وقد وصلت إلى نهاية دورتها الطبيعية".

وجرى استبدال معظمها بجيل جديد من القطارات بنتها شركة "بومباردييه" التي تتخذ مقراً لها في كيبيك.




في العام 2009، وقّعت هيئة النقل في تورنتو عقدا تبلغ قيمته أكثر من مليار دولار كندي (760 مليون دولار أميركي) مع "بورمباردييه" في مقابل حصولها على 204 قطارات كهربائية جديدة. وتتميّز القطارات الكهربائية الجديدة بأسلوب عصري وتشبه الطراز المستخدم في برلين وبروكسل، وهي لا تضم أدراجا كما أنها أطول وأوسع ويمكنها استيعاب المزيد من الركاب.

وأوضح هاسكيل "كنا في حاجة إلى قطارات أكبر تتسع لركاب أكثر". وقالت برناديت بوبري البالغة 61 عاماً عن الحنين إلى تلك القطارات التاريخية "لا أكترث لذلك" مشيرة إلى أنها تمضي ساعة كل يوم في وسائل النقل العام وتصف شبكة الترام بأنها "بشعة جدا". 


MISS 3