منحة لترميم "متحف جبران خليل جبران"

02 : 00

خصّص عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، منحةً لترميم وتحديث "متحف جبران خليل جبران" في بلدة بشري والعمل على صون المقتنيات وترميم القطع الفنية من صوَر ومخطوطات وأدوات وكتب ولوحات فنية، بالإضافة إلى تزويده بأحدث تقنيات العرض المتحفيّة. وتأتي المنحة التي تتواصل على مدار خمس سنوات ضمن سلسلة مبادرات حاكم الشارقة لتقدير الرموز الثقافية في المنطقة والعالم، ورعاية المؤسسات الحاملة للقيم النبيلة.

وكشفت لجنة المتحف، أن المنحة سيتمّ إنفاقها على طباعة مجموعة مختارة من مؤلفات جبران، وهي: "النبي"، "مجنون"، "الأجنحة المتكسرة"، "الرسومات العشرون"، "اقلب الصفحة"، و"المسكن النهائي" بالإضافة إلى إصدار فيلم وثائقي. كذلك سيتمّ تجديد وتجهيز غرفة للقراءة، والعمل على تركيب هيكل لوحة في إحدى غرف المتحف، وتوفير وتركيب أجهزة لوحية على جدرانه، لتسهيل وصول الجمهور للمعلومات المتعلقة بالمعروضات.

وكان الشيخ القاسمي، افتتح في العام 2021 معرض "إطلالة على الروح"، الذي نظّمه "بيت الحكمة" في الشارقة، بالتعاون مع "لجنة جبران الوطنية"، و"متحف جبران"، وشهد عرض 34 عملاً فنياً أصيلاً لجبران، اشتملت على لوحات فنية رُسمت بالألوان الزيتية والجواش، وأخرى بالفحم، ومنها 15 لوحة عُرضت للمرة الأولى.

وثمّن مسؤولو المتحف مكرمة حاكم الشارقة، وأكّدوا أن مثل هذه الجهود ليست غريبة عنه "لأنه يُعدّ رمزاً وقائداً على مستوى العالم في دعم الثقافة والمثقفين، ورعاية المكتسبات الإنسانية، وحماية إرث المبدعين، والمؤسسات الثقافية، والمعالم التاريخية ذات البعد الحضاري".


MISS 3