مع تطبيق الدّولار الجمركيّ.. توضيحٌ بشأن أسعار المنتجات الوطنيّة

16 : 21

طمأن رئيسُ نقابة أصحاب الصّناعات الغذائيّة منير البساط، المواطنين، إلى عدم تأثّر أسعار المنتجات الوطنيّة وتحديداً مُنتجات الصّناعات الغذائيّة الّتي تهمُّ اللبنانيّين بشكلٍ كبير، برفع سعر الدّولار الجمركيّ إلى 15 ألف ليرة، مُشيراً إلى أنّ "معظم الموادّ الأوّليّة معفاة من الجمارك كما وأنّ جزءاً من هذه الموادّ موجود في داخل لبنان".


وقال البساط: "هناك تفاصيلُ قد تظهرُ بالممارسة والتّطبيق وقد تؤدّي إلى بعض الإرتفاعات الطفيفة جدّاً في الأسعار وهي تعود لارتفاع الرسوم الجمركيّة على موادّ التّعبئة والتغليف التي تدخلُ في الصّناعات الغذائيّة، لكن رغم ذلك، لن نلحظَ فروقات كبيرة في الأسعار".


وأشارَ البساط إلى أنّ "حصّة الصناعات الغذائيّة من السّوق اللبنانيّة ارتفعت من ما دون الـ30% إلى 50% و60% بعد الأزمة، حيثُ تغطّي المنتجات الوطنيّة حاجات السّوق اللبنانيّة بشكلٍ كبيرٍ، فضلاً عن قطاعَي الألبان والأجبان والمعلّبات".


ولفت البساط إلى أنّ "قطاع الصّناعات الغذائيّة، ومنذُ بداية الأزمة، وما تبعها من جائحة كورونا وتمادي الانهيار الاقتصاديّ، نجحَ في تلبية حاجات السّوق المحليّة ولم يلحظ أي غيابٍ لأي منتج صناعيّ غذائيّ لبنانيّ ما يُؤكّد قدرة القطاع على تغطية السّوق، إضافةً إلى قدرته على التصدير إلى الأسواق الخارجيّة في الوقت نفسه، حيث تشهد صادراته ارتفاعاً عامّاً بعد عام".

MISS 3